![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى تنمية بعض مهارات الوالدية الايجابية لدى الامهات و تحسين طبيعة التفاعلات بين الام و ابنائها فى مرحلة المراهقة المتوسطة . و تكونت عينة الدراسة من ثلاثين اما ممن لديهن ابناء فى سن المراهقة المتوسطة بمدرسة سقارة الخاصة و مدرسة المستقبل الخاصة بمحافظة الجيزة و قد تم توزيعهم على مجموعتين – مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة - بالاضافة الى عينة ابناء امهات المجموعتين تراوحت اعمارهم ما بين الخامسة عشر و السابعة عشر من العمر . و قد استخدمت الباحثة الاوادت التالية : 1- ادوات لقياس المتغيرات موضع الاهتمام استبيان المواقف السلوكية و يتكون من صورتين أ – ب ..... اعداد الباحثة 2- مقياس التقييم الاسرى اعداد اييشتين وبيشوب 3- اختبار العنف لدى المراهقين اعاد صلاح الدين عبود و سحر عبد الغنى 2003 4- اختبار الشخصية للمرحلة الثانوية – اختبار كاليفورنيا اعداد جابر عبد الحميد جابر ، يوسف محمود الشيخ 5- استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى اعداد ساميه القطان 1982 و اجرى آخر تعديل لها – 2009 من قبل ابتسام محمد عبد الستار ب- ادوات التدريب : برنامج الدراسة المقترح اعداد الباحثة و هذا البرنامج يهدف الى تحسين اساليب التعامل مع الابناء لدى عينة من امهاتهم فى مرحلة المراهقة المتوسطة بالاستعانة بالمهارات الوالدية الايجابية . ج – ادوات دراسة الحالة : اعتمدت الباحثة فى دراسة الحالة على منهج دراسة الحالة الذى يشمل الملاحظة و تاريخ الحالة و المقابلة الكلينكية الحرة و الاختبارات السيكولوجية الموضوعية و الاسقاطية مثل : 1-مقياس جودة الحياة الاسرية اعدا امانى عبد المقصود و سميرة محمد شند 2.مقياس المناخ الاسرى اعداد علاء الدين كفافى 3- استبيان التوافق الزواجى إعداد عادل عز الدين الاشول . 4. عشر صور من اختبار تفهم الموضوع للكبار . |