Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى للأمهات فى تحسين تفاعلهن مع أطفالهن وأثره فى تنمية السلوك الإجتماعى الإيجابى لديهم/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
إبراهيم،إيمان شفيق.
هيئة الاعداد
مشرف / طلعت منصور
مشرف / سميرة شند
مشرف / طلعت منصور
باحث / إيمان شفيق إبراهيم
الموضوع
السلوك الإجتماعى. الأطفال. الأمهات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
P.285:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحةالنفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث فاعلية برنامج إرشادي للأمهات في تحسين تفاعلهن مع أطفالهن وأثره في تنمية السلوك الاجتماعي لديهم.
واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : مقياس التفاعل الوظيفي للأمهات والأبناء، ومقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي إعداد : الباحثة، والبرنامج الإرشادي إعداد: الباحثة.
وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغ عددها ٢٤ من الأمهات مقسمين إلى عينة تجريبية مكونة من ١٢ أم وعينة ضابطة مكونة من ١٢ أم.
واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية : الاختبارات اللابارامترية :
اختبار ”مان ويتني ”، واختبا ر ”ويلكوكسون”، والاختبارات البارامترية أسلوب ومعادلة الثبات ”ألفا كرونباخ” Factorial Analysis ”التحليل العاملي .Cronbach Alpha
وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس التفاعل
الوظيفي بين الأمهات وأطفالهن لصالح القياس البعدي . ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي لمقياس التفا عل الوظيفي بين الأمهات وأطفالهن . كما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التفاعل الوظيفي بين الأمهات وأطفالهن لصالح أفراد المجموعة التجريبية . فض ً لا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين
متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفاعل الوظيفي بين الأمهات وأطفالهن . وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي للأطفال (كما تقدره الأمهات ) لصالح القياس البعدي.
ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك الإجتماعي
الإيجابي للأطفال (كما تقدره الأمهات ). وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية والض ابطة في القياس البعدي لمقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي للأطفال (كما تقدره الأمهات ) لصالح أفراد المجموعة
التجريبية. فض ً لا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي (كما تقدره الأمهات).