Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المتغيرات البيئية في تنميه مهارات العنايه بالذات لدي عينه من الاطفال الذاتويين /
المؤلف
راضي، سوزان سالم عبدالحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / سوسن اسماعيل أحمد عبد الهادي
مشرف / ضحى عبد الغفار
مشرف / الفرحاتى السيد محمود
مناقش / أحمد مصطفى العتيق
باحث / سوزان سالم عبد الحميد راضي
الموضوع
علم نفس الطفل.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الانسانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

إن الأطفال الذاتويين لديهم قصور فى كثير من المهارات وأهم هذه المهارات هى مهارات العناية بالذات حيث أنها تجعل الطفل الذاتوى أكثر إستقلالية وإعتماداً على نفسه ولاهمية المحيط البيئى والأسرى الذى يعيش فيه الطفل الذاتوى بكل متغيراته. ولهذا كان لابد من التفكير فى هذه الدراسة البحثيه بهدف تحديد أشكال مهارات العناية بالذات ودرجتها لدى الأطفال الذاتويين ، التعرف على المتغيرات البيئية المؤثرة على تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال الذاتويين ، الكشف عن مدى تأثير البيئة الأسرية من حيث (مستواهم الإجتماعى والإقتصادى ، مستوى وعيهم بإعاقة الذاتوية ، ومستواهم الثقافى والتعليمى وطبيعة البيئة التى يعيشون فيها وطريقة تربيتهم لأبنائهم وطبيعة العلاقة بين أفراد الأسرة والجيران وكيفية فى التعامل مع الطفل الذاتوى وإتجاهات الوالدين فى التعامل معه ) على تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال الذاتويين ، التعرف على الفروق فى المتغيرات البيئية بين الذكور والإناث ، التعرف على الفروق فى مهارات العناية بالذات بين الذكور والإناث ، فتح المجال لعمل المزيد من الدراسات والبحوث الإنسانية البيئية فى مجال الذاتوية التى من شأنها توضح مدى العلاقة بين البيئة المحيطة بالأطفال الذاتويين ومدى تقدمهم فى العلاج . وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 28 طفل ذاتوى (14 ذكور ، 14 إناث) و28 (أم أو أب أو ولى الأمر) لهؤلاء الأطفال الذاتويين .وقد إستخدمت الباحثة عدد من الأدوات هى إستمارة جمع البيانات ، مقياس المتغيرات البيئية للطفل الذاتوى ، مقياس العناية بالذات لدى الأطفال الذاتويين .وأوضحت نتائج الدراسة :
1. أن مستوى المتغيرات البيئية ( المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة ، العلاقات الأسرية ، طبيعة البيئة الأسرية وتربيتها ، المستوى الثقافى والتعليمى للأسرة ، وعى الوالدين بإعاقة الذاتوية ، ومجموع المتغيرات البيئية ) لدى الذكور أعلى من الإناث.
2. أن مستوى المتغيرات البيئية ( المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة ، المستوى الثقافى والتعليمى ، ومجموع المتغيرات البيئية ) تقع قريبة من درجة وسيط المقياس بينما المتغيرات ( مستوى وعى الوالدين بالذاتوية ، مستوى العلاقات الأسرية ، طبيعة البيئة الأسرية ) تقع قريبه من الدرجة العليا للمقياس بالنسبة للعينة الكليه . كما يدل على إنخفاض مستوى المتغيرات البيئية .
3. أن مستوى مهارات العناية بالذات (مهارات الشراب والطعام وأدابه ، مهارات النظافة الشخصية ، مهارات عملية الإخراج ، مهارات الأمان بالذات ، مهارة إستخدام النقود ، مهارة إستخدام الحاسب الآلى ، مهارة إستخدام التليفون ) لدى الذكور أعلى من الإناث .
4. أن مستوى مهارات العناية بالذات ( مهارات الشراب والطعام وأدابه ، مهارات النظافة الشخصية ، مهارات عملية الإخراج ، مهارات الأمان بالذات ، مجموع مهارات العناية بالذات ) تقع قريبة من درجة وسيط المقياس بينما مهارات (مهارة إستخدام النقود ، مهارة إستخدام الحاسب الآلى ، مهارة إستخدام التليفون ) تقع فى الدرجة الدنيا للمقياس ، ويدل ذلك على إنخفاض مستوى مهارات العناية بالذات لدى الأطفال الذاتويين .
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة ( 001. ) فى بعد المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة ، بعد المستوى الثقافى والتعليمى للأسرة .
6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة ( 01. ) بعد العلاقات الأسرية ، بعد طبيعة البيئة الأسرية وتربيتها ، بعد وعى الوالدين بإعاقة الذاتوية .
7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة ( 001. ) فى مجموع المتغيرات البيئية .
8. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الإناث فى أبعاد ( مهارات الشراب والطعام وأدابه ، مهارات النظافة الشخصية ، مهارات عملية الإخراج ” إستخدام المرحاض ” ، مهارات إرتداء الملابس وخلعها ، مهارات الأمان بالذات ، مهارات إستخدام التليفون ، مهارات إستخدام النقود ) عند مستوى دلالة ( 001. ) .
9. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى بعد مهارات إستخدام الحاسب الألى عند مستوى دلالة (01.).
10. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى مجموع مهارات العناية بالذات عند مستوى دلالة ( 001. ).
11. توجد علاقه إرتباط موجبه عند مستوى دلاله (0.001) بين مجموع المتغيرات البيئية و مجموع مهارات العناية بالذات للعينه الكليه ( ذكور و إناث ) .
12. توجد علاقه إرتباط موجبه عند مستوى دلاله (0.001) بين مجموع المتغيرات البيئية ومجموع مهارات العناية بالذات لعينة الذكور .
توجد علاقه إرتباط موجبه عند مستوى دلاله ( 0.001) بين مجموع المتغيرات البيئية و مجموع مهارات العناية بالذات لعينة الإناث .