![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة التعرف على مدى فاعلية برنامج فى التربية البيئية لتلاميذ المرحلة الابتدائية قائم على التعلم بالمشاركة فى اكساب المهارات والاتجاهات البيئية لدى والديهم. وذلك من خلال صياغة بعض المشكلات والقضايا البيئية المرتبطة بممارسات الوالدين السلبية على البيئة داخل المنزل وتضر بالأبناء والبيئة من حولهم وذلك فى شكل مجموعة من الدروس فى ضوء قائمة القضايا البيئية والأهداف العامة للبرنامج ، وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذ ووالديهم تم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبيةيطبق عليهم البرنامج والأخرى ضابطة لا يطبق عليهم البرنامج ، شملت أدوات البحث اختبارا” تحصيليا” للمعلومات البيئية لكل من التلاميذ والوالدين و مقياسين للمهارات البيئية(الوالدين- التلاميذ), ومقياسين للإتجاهات البيئية (الوالدين-التلاميذ) تم تطبيق كل منهم على المجموعتين التجريبية والضابطة(قبليا), للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث, ثم درست المجموعة التجريبية البرنامج المقترح, بينما لم تدرس المجموعة الضابطة البرنامج , ثم أعيد تطبيق كل من الإختبارالتحصيلي للمعلومات البيئية لكل من التلاميذ والوالدين و مقياسي المهارات البيئية(الوالدين- التلاميذ), ومقياسي الإتجاهات البيئية (الوالدين-التلاميذ) (بعديا)على المجموعتين التجريبية والضابطة, و أسفرت النتائج ما يلي:1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الإختبار التحصيلى للمعلومات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى .2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات آباء التلاميذ الذين طبق عليهم البرنامج ( المجموعة التجريبية )والمجموعة الضابطة فى الإختبار التحصيلى للمعلومات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى.3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس المهارات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى .4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات آباء التلاميذ الذين طبق عليهم البرنامج ( المجموعة التجريبية ) والمجموعة الضابطة فى مقياس المهارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى .5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاهات البيئية بعد تدريس البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى 6-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات آباء التلاميذ الذين طبق عليهم البرنامج ( المجموعة التجريبية ), والمجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاهات البيئية لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى .7- توجد علاقة إرتباطية بين إكتساب بعض المهارات البيئية لدى التلاميذ (مجموعة البحث) الذين طبق عليهم البرنامج وآبائهم فى مقياس المهارات البيئية البعدى.8.توجد علاقة إرتباطية بين إكتساب بعض الإتجاهات البيئية لدى التلاميذ ( مجموعة البحث ) الذين طبق عليهم البرنامج وآبائهم فى مقياس الإتجاهات البيئية البعدى. |