Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سكرتسو البيانو عند شوبان دراسة تحليلية عزفية =
المؤلف
على, جمال جمعه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال جمعه محمد على
مشرف / فتحية محمد فايد
مشرف / هدى سامى القطب
مشرف / هدى سامى القطب
مشرف / هدى سامى القطب
الموضوع
البيانو. الآلات الموسيقية.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
165, 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الأداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

اهداف البحث :
1- دراسة السكرتسو عند شومان دراسة تحليلية عزفية.
2- تحديد الصعوبات التكنيكية فى مقطوعات السكرتسو بهدف تذليلها بالارشادات العزفية والتمارين التى يقترحها الباحث وترقيم الأصابع.
عينة البحث :
يختار الباحث عينة البحث منتقاة من سكرتسو شوبان لآلة البيانو وهى عبارة عن مصنف 31 رقم (2) مصنف 20 رقم (1).
اقتصر الباحث على دراسة مقطوعتين من الاسكرتسو للاسباب الأتية :
- قيمتها الفنية العالية المناسبة للدراسات العليا هذا بجانب ألحانها الجميلة الجذابة.
- احتوائها على صعوبات تكنيكية شاملة وسرعات متشابهة تكررت فى مقطوعات الاسكرتسو الاربعه.
يتبه هذا البحث المنهج الوصفى – تحليل محتوى.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
بعد الاستماع ومحاولة عزف مجموعة الاسكرتسو الاربعة استنتج الباحث ما ياتى :
الطول البنائى :
يحتوى كل منهم على عدد كبير من الموازير ففى مصنف (39.20) يقرب من (650) مازورة اما مصنف (31) (780) مازورة ، ومصنف (54) (967) مازورة وهذا يوضح مدى غزارة المؤلف فى التأليف والابداع.
التونالية : يميل الى اللمس والتطعيم بجانب التحويل الى السلالم العرببية البعيدة.
الميزان : ألف شوبان الاسكرتسو الاربعة فى ميزان 3 4
الصيغة الكلية : اتبع شوبان فى تأليفة للاسكرتسو السغة الثنائية والثلاثية المركبة للمصنفين الذى قام الباحث بتحليلهما ولم يخرج التقسيم الداخلى عن
- صيغة ثنائية بسيطة ( موسعة)
- او صيغة حرة.
السرعة :
استعمل سرعات اساسية وخاصة السريع جدا فى الاربعه سكرتسو أو سريع جدا بحرارة لمصنف (20.39) كما استعمل سوعات داخلية مثل الحركة البطئية فى الاربعة اسكرتسو وخاصة ان الجزء الثانى دائما يكون بطيئا