![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1- الوقوف على العوامل المدرسية المسئولة عن تدنى مستوى اكتساب مهارات الاتصال اللغوى لدى تلاميذ الصفين الخامس والنهائى من مرحلة التعليم الاساسى. 2- الوقوف على العوامل المجتمعية المؤدية الى تدنى مستوى اكتساب مهارات الاتصال اللغوى لدى تلاميذ الصفين الخامس والنهائى من مرحلة التعليم الاساسى. منهج البحث : يتبع البحث المنهح الوصفى. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : اولا العوامل المدرسية المؤثرة على مستوى مهارات الاتصال لتلاميذ التعليم الأساسى : تبين من الدراسة ان الدارة الدقى التعليمية جاءت فى المرتبة الاولى فى مستوى اكتساب التلاميذ لمهارات الاتصال اللغوى ويرجع ذلك الى ان كثافة الفصول فى هذه الادارة منخفضة او متوسطة بالمقارنة بالادارتين الأخريين مما يمكن ان تساعد المعلم على القيام بعملة وتحسن أدائة بشكل أفضل فى تعليم التلاميذ ومتابعتهم ومراعاة أدائهم فى مهارات الاتصال اللغوي وتحسين هذا الأداء. ثانيا : النشاط المدرسى : وقد بينت الدراسة عن علاقة الأنشطة الدرسية غير الصفية بالتحصيل الدراسى فى اللغة العربية لدى تلاميذ التعليم الاساسى. |