Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاتصالات الإدارية في تحسين جودة الخدمات السياحية :
المؤلف
بدراوي، أيمن حمزة أبو المعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن حمزة أبو المعاطي بدراوي
مشرف / نهاد محمد كمال
مشرف / ماجدة حسن البدري
مناقش / مني فاروق حجاج
مناقش / محمد إبراهيم عراقي
الموضوع
الفنادق- الجوانب الاجتماعية. الفنادق والسياحة. الفنادق- تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
142، 8 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق بالسادات - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

تعتبر ظاهرة الاتصال بين الأفراد و الشعوب ظاهرة قديمة وأساسية حيث أن المجتمع الإنساني يقوم علي مقدرة الإنسان علي نقل أفكاره ومعلوماته ورغباته وخبراته إلي الآخرين والتواصل معهم ، كما أنها ظاهرة هامة لأن القدرة علي الاتصال بالآخرين تزيد من فرص الفرد في البقاء ، وإذا كان الاتصال هام وأساسي في حياة الأفراد فإنه لا يقل أهمية في حياة شركات السياحة ، حيث تعتبر الاتصالات الإدارية أساسية في أي شركة سياحة لما تقوم به من مهام تيسير العمل الإداري مهما كان حجم الشركة صغيرة أو كبيرة , لذلك يعتبر الاتصال بالنسبة للمنظمة الطاقة المحركة لجميع أنظمتها من الدوافع , القيادة , اتخاذ القرارات , التخطيط والتنسيق والتوجيه والرقابة وغيرها ليس لها قيمة بدون تنفيذها في شكل اتصال للربط بين الإدارة و العاملين ( السبيعي ، 2003 ) .
فالاتصالات الإدارية ضرورية في كافة المستويات الإدارية التي تعمل في مجال تقديم الخدمات حيث يعتبر الاتصال هو وسيلة الإدارة في نقل وتبادل المعلومات وشرح وتوضيح المهام للعاملين لتحسين الأداء وتحسين جودة الخدمة المقدمة للعميل ، لذلك تظهر أهمية الاتصال الإداري في كونه أداة فعالة للتأثير في السلوك الوظيفي للمرؤوسين وتوجيه جهودهم حيث يرفع الاتصال الفعال بين القائد ومرؤوسيه الروح المعنوية لدي المرؤوسين ويساعد ذلك علي تحسين الأداء ويترتب علية تحسين جودة الخدمة ( المانع ، 2006 ) .
ويري كثيرا من علماء الإدارة أن مشكلة الإدارة الأولي في يومنا هذا هي مشكلة الاتصالات اللازمة لتوفير البيانات والمعلومات الحقيقية واللازمة لإتمام العملية الإدارية لاتخاذ القرارات الصحيحة ، وإذا كانت الاتصالات ضرورية ولازمة للعملية الإدارية بجوانبها المتعددة فهي أكثر ضرورة وأهمية لعملية اتخاذ القرارات ، لأن الاتصالات واتخاذ القرارات يشكلان جانبين هامين من جوانب العملية الإدارية ويعتمد كل واحد منهما علي الأخر ويتأثر به وعلي ذلك فإن هناك علاقة اعتمادية بين القرارات والاتصالات حيث أن الاتصالات هي التي تنقل البيانات والمعلومات والحقائق اللازمة لاتخاذ القرارات ( طبش ، 2008 ) .
كما يساهم توافر نظم واستخدام التقنيات الحديثة في الاتصالات الإدارية إلي تحقيق التقارب والتواصل بين الأقسام والفروع من خلال تبادل المعلومات والبيانات فيما بينهما بالكفاءة والسرعة المطلوبة وبالتالي اتخاذ قرارات سليمة ورشيدة تساعد علي تحقيق أهداف شركة السياحة وتحسين جودة الخدمات السياحية ( النمر ، 2006 ) .
كما أن شركة السياحة تعتمد علي العنصر البشري في عملية الاتصالات علي كافة المستويات الإدارية ويكون ذلك علي مستويين ، يتمثل المستوي الأول في الاتصال بين الإدارة والعاملين من حيث اتصالات هابطة في صورة أوامر وقرارات وإجراءات لازمة للعمل وتوجيه العاملين والرقابة علي هذه القرارات وعملية التنفيذ ، واتصالات صاعدة في صورة معلومات واقتراحات و شكاوي ، أما المستوي الثاني من الاتصال فيتم بين الأفراد داخل شركة السياحة لتبادل المعلومات والأفكار حول موضوعات تهم الشركة وهذا يوضح أهمية العنصر البشري في عملية الاتصالات الإدارية داخل شركة السياحة( عامر ، 2000 ) .
مشكلة الدراسة :
إن نجاح شركات السياحة في تحقيق أهدافها لا يتوقف فقط علي مهارة العاملين بها وإنما يتوقف أيضا علي مدي التعاون والثقة بين العاملين في نقل البيانات والمعلومات وهذا الدور تقوم به الاتصالات الإدارية ، حيث تكون عملية الاتصالات مستمرة لنقل المعلومات و البيانات ومتابعة هذه المعلومات ومراقبة تنفيذها علي كافة المستويات الإدارية المختلفة سواء كانت هذه الاتصالات داخلية وهي تكون بين الإدارة والعاملين وبين الأفراد في نفس المستوي الإداري أو اتصالات خارجية بين العاملين و العملاء وهناك بعض شركات السياحة تعانى من ضعف في قنوات الاتصال الإداري من خلال معوقات الاتصالات الإدارية التي يؤدى إلي النقص في البيانات والمعلومات وهذا يؤثر سلبيا علي جودة الخدمة المقدمة للعميل .
لذا فهذه الدراسة توضح الدور الهام الذي تلعبه الاتصالات الإدارية في تحسين جودة الخدمات السياحية من خلال بعض العناصر المؤثرة داخل شركات السياحة ، وتتمثل هذه العناصر في ضرورة وجود قيادة إدارية فعالة ، والاهتمام بالعنصر البشري ، والقدرة علي اتخاذ القرارات الصحيحة ، واستخدام التقنيات الحديثة في الاتصالات الإدارية ، كعناصر مؤثرة في عملية الاتصالات الإدارية ودورها في تحسين جوده الخدمات السياحية 0
أهمية الدراسة :
توضح الدراسة الدور الفعال التي تلعبه الاتصالات الإدارية في سهولة وسرعة ودقة انتقال المعلومات والبيانات بين المستويات الإدارية المختلفة في دعم عملية اتخاذ القرارات لتحسين جودة الخدمات السياحية داخل شركات السياحة .
لذلك تكمن أهمية الدراسة فيما يلي :
1- تعد الاتصالات الإدارية ذات طبيعة خاصة في شركات السياحة - للاتصال الإداري دور هام في جميع العمليات الإدارية من تخطيط و تنسيق و توجيه و رقابة واتخاذ قرارات ، ولا عجب أن تعود اغلب المشكلات إلي سوء فهم ممارسة الاتصالات الإدارية بين الإدارة والعاملين
3- استفادة الإدارة العليا والدنيا والوسطي في شركات السياحة من خلال ما تقدمة الدراسة من معرفة دور الاتصالات الإدارية في تحسين الأداء و تحسين جودة الخدمة المقدمة للعميل .
4- إذا لم تكن الاتصالات الإدارية ذات فعالية فإن ذلك يؤدي إلي اتخاذ قرارات خاطئة مما تؤثر سلبيا علي الأداء وعلي جودة الخدمة المقدمة للعميل .
أهداف الدراسة :
1- التعرف علي طبيعة وأنواع الاتصال ودورها في وظائف الإدارة لتحسين جودة الخدمات داخل شركات السياحة .
2- إبراز أهمية دور الاتصالات الإدارية في التغلب علي معوقات الاتصال بين المستويات الإدارية المختلفة داخل شركات السياحة لتحسين جودة الخدمات .
3- توضيح أهمية مهارات الاتصال لدي العاملين في شركات السياحة لتحسين جودة الخدمات .
4- توضيح دور الاتصالات الإدارية في اتخاذ القرارات الصحيحة التي يترتب عليها تحسين جودة الخدمات في شركات السياحة .
فروض الدراسة :
تقوم الدراسة علي الفروض التالية :
1- تؤدي القيادة الإدارية الفعالة إلي زيادة فعالية الاتصالات الإدارية مما ينعكس علي تحسين جودة الخدمات السياحية المقدمة من الشركة .
2- تساعد عملية الاتصالات الإدارية الفعالة علي تحسين عملية اتخاذ القرارات مما يؤدي إلي تحسين جودة الخدمات السياحية .
3- تؤدي زيادة مهارات الاتصالات الإدارية لدي العنصر البشري إلي تحسين جودة الخدمات السياحية.
4- يؤدي استخدام التقنيات الحديثة إلي زيادة فعالية عملية الاتصالات الإدارية ومن ثم تحسين جودة الخدمات السياحية.