Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاعلام الرياضى واثره النفسى على الاداء لدى لاعبى كرة القدم /
المؤلف
سعودى، اسامة رجب عبد المعبود.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة رجب عبد المعبود سعودي
مشرف / مـحمــــد مـحمـــد الحمـاحـــمـي
مشرف / صــــفــــاء جــــابــــر شــــاهــــيــــــن
مشرف / -------------------------------------------------
الموضوع
كرة القدم. كرة القدم قواعد. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث وأهميته
الإعلام الرياضي جزء من مسيرة الأمم وسجل حافل بالإنجازات والمكاسب الرياضية للبلدان والشعوب من خلال المشاركة في الأنشطة الرياضية محليا وخارجيا ، عبر إذاعة يومية وبرامج تلفزيونية تدعم النشاط الرياضي وتسليط الضوء عليه , والصحافة الرياضية مجال جذب جماهيري , وهي نتاج إعلام رياضي متكامل تبثه وسائل الإعلام المختلفة من خلال الملاحق الصفحات اليومية والأسبوعية ذات الطابع الرياضي أيضاً ؛ وبذلك لا يمكن التفرقة بين النشاط الرياضي ودوائر الضوء والتي من شأنها صناعة جمهور رياضي متذوق للفن الرياضي وصناعة نجم رياضي , وأصبح الإعلام اليوم علماَ مهماَ وأساسياَ في حياة الشعوب ، لاستطاعته توجيه بوصلة الجماهير من خلال تثقيف يومي مستمر سواء كان التثقيف ايجابيا أم سلبياً , وهو الواقع الحالي للإعلام الرياضي الذي يزيد من التعصب وتغير سلوك اللاعبين عند مشاهدته مثلما حدث في قبل مباراة الجزائر ومصر والتي شبهها الإعلام بأنها معركة حربية وانساق اللاعبون وراء الضغوط النفسية للإعلام , وبدوره اثر ذلك علي أداء اللاعبين الذي اتسم وقت ذاك بالتوتر وفقد التركيز وخرج المنتخب من تصفيات كأس العام 2010 بجنوب إفريقيا . (58)
يرفع الإعلام الرياضي مستوى الثقافة الرياضية للاعبين وزيادة الوعي الرياضي والتعريف بأهمية دور الرياضة في حياة الناس العامة والخاصة حيث ان له دور متشعب في المجتمع , ويساعد الإعلام الرياضي اللاعبين على استيعاب كل ما هو جديد في المجال الرياضي والتجاوب معه على اعتبار أن الإنسان ( نفس إعلامية ) تتغذى بالخبر وتنمو بالفكر وتتعافى باللحن . ويؤثر الإعلام الرياضي بأنواعه المختلفة من صحافه رياضية وبرامج إذاعية وتلفزيونية وفضائيات ومواقع الكترونية تأثيراً كبيراً في الوقت الراهن ويشكل جوانب خطيرة من النمو السلوكي والقيمي للاعبين في كرة القدم نتيجة استجابتهم للرسالة الإعلامية . (2: 7)
وتتضمن الاستجابة للرسالة الإعلامية عمليات نفسية كثيرة ، فالرسالة الإعلامية تعمل كمثير يحقق الاستجابة ولابد وان تكون شيقة وجذابة وغير مملة تتناسب مع طبيعة الجمهور واللاعبين وتتفق مع المجال النفسي الذي يوجد فيه الفرد والجماعة والدوافع والغرائز والحاجات , وكذلك فإن الاستجابة للرسالة الإعلامية في المجال الرياضي تتوقف على ما إذا كانت هذه الرسالة بسيطة أم مركبة ، مباشرة أو غير مباشرة ، كافية أم غير كافية ، واضحة أم غير واضحة حيث أن الإعلام المقروء كان جزء كبير في تحويل نتائج المنتخب الوطني المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في انجولا بصورة ايجابية وإحرازه للبطولة للمرة الثالثة علي التوالي رغم انتكاسة خروجه من تصفيات كأس العالم , ويأتي ذلك بعد الضغوط التي تعرض لها الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدير الفني حسن شحاتة واللاعبين بعد نوبة من الهجوم الشديد في وسائل الإعلام المختلفة ضده والمطالبة برحيله عقب انتهاء مباراة الجزائر والخروج من المشاركة في مونديال كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا , وكذلك الشحن الإعلامي في مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي والتي راح ضحيتها (74 ) شهيد من جماهير النادي الأهلي . (2: 7)
ونظرًا لعدم الاستقرار والتباين المستمر للمواقف الرياضية ، والتي يتعرض لها اللاعبين في حياتهم التنافسية فإن هذه الظروف والمواقف الجديدة كثيرًا ما تستدعى القيام بأعمال حركية تلقائية كرد فعل سريع للموقف تكون أحيانًا منافية للسلوك الرياضي الذي يجب أن يكون عليه اللاعب , وقد تمثلت هذه السلبيات في إيقاف أحد لاعبي أندية القمة المصرية في كرة القدم لمدة عام أو إنذاره وتغريمه مبلغ من المال ، وذلك لارتكابه تصرفات خارجة عن الروح الرياضية , بعد قيامه بعمل إشارات مشينه أثارت جمهور المشاهدين , وأيضاً عمل تجاوزات تمثلت في الاعتراض على قرارات الحكام , والاعتداء على أحد أعضاء الفريق المنافس بالضرب , وقد تكون العقوبة جماعية متمثلة في تعويضات من بعض الأندية لإصلاح ما قامت به الجماهير من إتلاف للممتلكات يأتي ذلك في إطار شحن الإعلام ووسائله للاعبين . ( 30 : 52 )
ويضيف محمد حسن علاوى (1998م) أن الانفعال قد يزداد أحيانًا فتلجأ الجماهير إلى وسائل أكثر سلبية للتعبير عن تلك الانفعالات ، مثل : الغضب- الخوف- الاعتراض- الذهول– الاعتداء , ونتيجة انتشار المظاهر السلبية للسلوك الرياضي للاعبين على جميع المستويات المحلية والعربية والعالمية ، وتكرار هذه الصور التي كانت ومازالت تمارس بمختلف صورها وأشكالها ، والتجاوزات وردود الأفعال غير المتوقعة من اللاعب تجاه من يتعامل معهم من زملاء ومنافسين وحكام وجهاز فني . ( 39 : 21 )
يتسبب الشحن الإعلامي وتصوير الفرق لبعضها البعض بأنها أندية أو فرق مستهدفة وتحاك ضدها المؤامرات , ازدياد حالات العنف داخل الملعب بين اللاعبين ، وزيادة حالات الإنذارات والطرد , مما يؤثر علي أداء اللاعبين بالسلب , كما حدث في تونس عقب مباراة المنتخب الجزائري ونظيره المغربي في نهائيات كأس إفريقيا لكرة القدم التي استضافتها تونس2002م . (43: 21)
ويشير محمد يوسف حجاج (2002م) إلي أن الإعلام والصحف لهم دور في تطوير الرياضة .(15/ 101) (43: 106)
ويعتبر الإعلام الرياضي أحد العوامل ذات التأثير علي توجهات وسلوك وأداء الرياضيين خاصة صغار السن ، وتأثير كبير في قلب الموازين الرياضية لأنه قد يحول الرياضة بمستوييها المحلي والدولي إلي صداقه ذات رباط أوثق أو إلي العداوة بين الأمم والشعوب , وقد أخذت الدعاية والإعلام طابع أخر بحيث أصبحت وفي السنوات الأخيرة العديد من الشركات تتبني كفالة المنافسين وهذا بدوره يعتبر عامل ضغط من نوع ثان . ( 19: 22)
يؤثر الإعلام الرياضي بأنواعه المختلفة من صحافة رياضية وبرامج رياضية إذاعية وتليفزيونية تأثيرا كبيرا في الوقت الراهن علي اللاعبين والجمهور حيث يشكل جوانب خطيرة من النمو السلوكي والقيم لأفراد المجتمع في المجال الرياضي علي اللاعب و الجمهور . (19: 24 )