Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية رياضية معدل للمكفوفين بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
احمد، محمود فاروق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود فاروق محمد أحمد
مشرف / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / عصام الدين محمد عزمى
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين. التدريب الرياضي. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
25 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
21/1/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تربية رياضية معدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية وذلك من خلال التعرف على:أهداف برنامج التربية الرياضية المعدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية.
2. محتوى برنامج التربية الرياضية المعدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية.
3. طرق وأساليب تنفيذ محتوى البرنامج المعدل وفقا لخصائص المكفوفين.
4. الإمكانيات المناسبة لزيادة فعالية البرنامج المعدل المقترح.
5. أساليب التقويم المناسبة للبرنامج المعدل المقترح.
6. التعرف علي تأثير وحدة تعليمية علي بعض المتغيرات البدنية والمهارية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية.
تساؤلات البحث:
1. ما الأهداف التعليمية الخاصة لبرنامج التربية الرياضية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية؟
2. ما محتوى برنامج التربية الرياضية المعدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية ؟
3. ما طرق وأساليب تنفيذ محتوى البرنامج المعدل.
4. ما الامكانيات المناسبة لزيادة فعالية البرنامج المعدل المقترح؟
5. ما أساليب التقويم المناسبة للبرنامج المعدل المقترح؟
6. هل توجد فروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في المتغيرات البدنية والمهارية للمكفوفين بالمرحلة الاعدادية ؟
خطة واجراءات البحث:
المنهج المستخدم:
استخدم الباحث في دراسته كل من المنهج الوصفي بطريقة الدراسات المسحية والمنهج التجريبي بطريقة القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة .
مجتمع البحث:
يمثل مجتمع البحث :
• تلاميذ المرحلة الإعدادية المقيدين بمدرسة النور للمكفوفين بأسيوط ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15:13 سنة ، والبالغ عددهم 30 تلميذا
• أعضاء هيئة التدريس في مجالات المناهج وطرق التدريس والتدريب الرياضي وعلم الصحة والمنازلات الرياضية ببعض جامعات جمهورية مصر العربية
• مسئولي التربية الخاصة العاملين في مجال المكفوفين
• مدربي المنتخبات الوطنية لكرة الهدف
• معلمي التربية الرياضية المتخصصين في مجال المكفوفين
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث تبعا للهدف كالتالي:
عينة البناء:
تم اختيار عينة البناء بالطريقة العمدية العشوائية كالتالي:
- عدد (10) من الخبراء في مجالات المناهج وطرق التدريس والتدريب الرياضي وعلم الصحة والمنازلات الرياضية ببعض جامعات جمهورية مصر العربية
- عدد (5) من مسئولي التربية الخاصة العاملين في مجال المكفوفين
- عدد (9) من مدربي المنتخبات الوطنية لكرة الهدف
- عدد (3) من معلمي التربية الرياضية المتخصصين في مجال المكفوفين
عينة التطبيق:
تم اختيار عينة التقنين بالطريقة العمدية العشوائية بعدد (23) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية (عينة أساسية ) ، وتم اختيار عدد (6) تلاميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية عينة استطلاعية
ادوات جمع البيانات:
قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية
• استمارة استطلاع رأي معلمي التربية الرياضية حول مدي مناسبة المنهاج الحالي
• الاختبارات (البدنية والمهارية لكرة الهدف)
• استمارة استبيان برنامج تربية رياضية معدل للمكفوفين بالمرحلة الاعدادية
• المعالجات الاحصائية المستخدمة
تم استخدام المعالجات الاحصائية التي تتناسب وطبيعة هذا البحث
¬
الاستخلاصات والتوصيات
أولا: الاستخلاصات :
في ضوء أهداف البحث وفي إطار المنهج العلمي المستخدم وفي حدود عينة البحث تمكن الباحث من التوصل الي الاستخلاصات الآتية :
1- الأهداف التعليمية (العامة- معرفية – مهارية – وجدانية) للبرنامج المعدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية واضحة بدرجة كبيرة وتتناسب مع الخصائص السنية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية .
2- محتوي البرنامج المعدل للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية يتناسب مع احتياجات وقدراتهم و يراعي أسس التخطيط التي تسمح بتتابع واستمرار وتكامل خبرات التعلم .
3- يتم تقديم نموذج مصاحبا بالمعلومات المرتبطة للأداء المهاري ، وطرق وأساليب التدريس المستخدمة تعمل علي إثارة دوافع التلاميذ للتعلم ، يوجد تقويم لكل مهارة يتضمنها البرنامج الرياضى المعدل0
4- استخدام الألعاب الصغيرة والأنشطة الترويحية في أجزاء الدرس خلال البرنامج قد أسهم في تعلم أداء المهارات الأساسية لكرة الهدف بطريقة صحيحة .
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين (القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث في المتغيرات البدنية لصالح متوسط القياس البعدي(اختبار دفع كرة طبية زنة 3كجم) .
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين (القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث في المتغيرات المهارية لصالح متوسط القياس البعدي(مهارة القدرة علي الدفاع وحراسة المرمي) .
7- أسهم البرنامج في وجود نسب تحسن علي الرغم من عدم دلالة المتغيرات في القدرات البدنية والمهارية
ثانيا: التوصيات :
بناء علي الاستنتاجات الخاصة بموضوع البحث تقدم الباحث بالتوصيات التالية :-
1. استخدم البرنامج المعدل في تعليم (كرة الهدف) لتلاميذ مدارس النور للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية.
2. الاتجاه نحو تطوير المناهج المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل إطار كلية التربية الرياضية بما يسمح بتنفيذها داخل مدارس التربية الخاصة0
3. عمل دورات تدريبية لمعلمي المكفوفين لتعريفهم بجوانب مادة التربية الرياضية ومدي الاستفادة منها
4. ضرورة العمل علي توفير بيئة مناسبة لتشجيع المكفوفين علي ممارسة الأنشطة الرياضية لما لها من تأثير ايجابي0
5. إجراء المزيد من الدراسات للتعرف علي تأثير برامج تربية رياضية معدلة علي تنمية مهارات رياضية أخري لذوي الاحتياجات الخاصة باختلاف أعمارهم وفئاتهم وصولا إلي مستوي أداء جيد0
6. نشر الوعي الثقافي والاجتماعي حول أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم في الاندماج مع المجتمع زيادة عدد حصص التربية الرياضية . ممارسة البرنامج المعدل في النشاط الرياضي المدرسي (فترة مسائية).