Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Executive functions in Attention Deficit Hyperactivity Disorder and Reading Disabilities in Egyptians /
المؤلف
Aly, Hanan Yousif.
هيئة الاعداد
باحث / حنان يوسف على
hanan_youssif@med.sohag.edu.eg
مشرف / صفية محمود أحمد عفت
مشرف / حميد مصطفى عزب
hamaid_azab@med.sohag.edu.eg
مشرف / عفاف محمد عبد السميع
مناقش / اماني هارون الرشيد
مناقش / عزه احمد البكري
الموضوع
Reading disability. Dyslexia. Attention-deficit hyperactivity disorder.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
230 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب النفسي والصحة العقلية
تاريخ الإجازة
17/2/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الطب - الأمراض النفسية والعصبية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 246

from 246

Abstract

إن تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر القراءة يعدان أكبر من ما يمكن أن يحدث عن طريق الصدفة. وبالنظر إلى الآثار السلبية الموثقة توثيقا جيدا من كلا المرضين (اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وعسر القراءة) والمعنية بالنمو، فان وجود هذين الاضطرابين معا قد يؤدي إلى نتائج سيئة تنعكس بشكل خاص على الأطفال المصابين بهما.
وقد قدرت الأبحاث أن تلازم عسر القراءة في أطفال اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه حوالى 20%- 40%, وكذلك تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه لدى أطفال عسر القراءة يقدر بحوالى 26%-50%.
ويعرف حاليا اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه باضطراب في النمو المعرفي حيث كل الأعراض الإكلينيكية هي أعراض سلوكية. كما يعد النشاط مفرط، والاندفاعية، وعدم الانتباه هي الأعراض الرئيسية المشكلة لهذا المرض.
كما يرتبط عسر القراءة التنموية بعجز في عدد من الوظائف بما في ذلك علم الأصوات، والإدراك (البصري والسمعي)، والانتباه والذاكرة.
وعلى الرغم من وجود طرق مختلفة لتشخيص هذين الاضطرابين (حيث يشخص اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه بواسطة تقارير الآباء & عسر القراءة بواسطة اختبارات القراءة) إلا أنهما يتشاركان في بعض الأعراض السلوكية مثل سلوك عدم الانتباه, وصعوبات أكاديمية في الدراسة.
وهذا يؤدى إلى صعوبة في التفرقة بينهما ورغبة ملحة في بحث المتغيرات الإدراكية والبيولوجيا العصبية التي ربما تؤدى بصورة جيدة إلى التفرقة بينهما.
وهناك عدد من التفسيرات المتنافسة لتوضيح تلازم عسر القراءة مع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه. ففي واحدة من أولى هذه التفسيرات لمعالجة هذه المسألة, اقترح البعض أن أعراض اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه المرتبطة بعسر القراءة هي نتيجة ثانوية لمشاكل في القراءة (فرضية ”النسخة المظهرية ”)، كما ذكرت دراسات أخرى أن تلازم عسر القراءة مع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه هما مزيج من خلل في النمو المعرفي يرى في كل واحد على حدا , كما توجد وجهة نظر مختلفة عن المسببات المرضية لتلازم عسر القراءة مع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه هو أنهما نتيجة لاستعداد عوامل جينية مشتركة تسهم في نمو خلل منفصل بالوظائف المعرفية يكمن وراء اضطرابات الاثنين معا.
وبناءا على وجهة النظر هذه, فان نفس استعداد العوامل الجينية (التي تعمل بانسجام مع المخاطر الموجودة بالعوامل الوراثية والبيئية الأخرى ) يؤدي إلى نمو خلل معرفى مشترك يكمن وراء تلازم هذين الاضطرابين معا، وهو ما يسمى (بفرضية ’المسببات المرضية المشتركة’)
وأخيرا، فانه أحيانا يقال إن تلازم اضطراب عسر القراءة مع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه , قد يعكس آليات سببية مختلفة عن تلك التي تعمل في أي حالة على حدة. وهو ما يسمى بفرضية النوع الفرعي المعرفية.
الفرضية:
صمم هذا البحث لمحاولة إثبات الفرضية أنه يوجد خلل في الوظائف التنفيذية للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه, وعسر القراءة خاص لكل واحد منهما على حدا.
وبالتالي فان الهدف من هذا العمل:
• دراسة الوظائف التنفيذية في الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وأطفال اضطراب عسر التعلم, والأطفال الذين يعانون من الاثنين معا ولتحديد الخلل الخاص لكل منهما وتحديد الخلل المشترك بينهما.
• و كذلك دراسة تأثير هذا الخلل على كل مجموعة.
وبالتالي فقد أدرجنا وفقا لذلك 90 طفل تتراوح أعمارهم بين 8-12 سنة تماما مع والديهم, سواء كانوا يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط، أو عسر التعلم فقط , أو كلا المرضين في العيادة الخارجية، على أن يكون معامل الذكاء مساو أو فوق 90 ودون وجود أي أمراض عصبية ,و قمنا بإدراج كلا الجنسين معا(الذكور والإناث) في هذه الدراسة.
الاختبارات والأدوات المستخدمة فى البحث:-
1- أدوات تحديد الذكاء:
• معامل الذكاء ويكسلر للأطفال:
- هذا هو واحد من سلسلة من الاختبارات لتقييم القدرات المعرفية والفكرية للأطفال والبالغين, ويتم تسجيل الدرجة الكلية لمعامل الذكاء ودرجة الذكاء الشفهي ودرجة الذكاء الأدائي.
- وهو يستخدم لحساب معامل الذكاء وبه نستبعد كل الأطفال الذين يقل معامل ذكائهم عن 90.
2- أدوات للتشخيص:
• مقياس K-SADS:
o وتم استخدامه لتشخيص اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه.
• مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم:
o و يتم إكماله بواسطة الآباء أو المعلمين وهو يشمل لغة عربية بسيطة وواضحة وهو يستخدم لتشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم والتي يتراوح أعمارهم من 8 – 16 ستة وهو يشمل:
- صعوبات التعلم النمائية والتي تقيم الانتباه, الإدراك، والذاكرة.
- صعوبات التعلم الأكاديمية والتي تقيم صعوبات القراءة والكتابة والرياضيات.
- صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي المصاحبة لهذه الاضطرابات.
- كما انه يقيس شدة صعوبات التعلم.
3- مقياس كونرز (مصنف للوالدين) :
- و يتم إكماله بواسطة الآباء (أو مقدمي الرعاية) وآخر مرة تمت مراجعته كانت في عام 1997، وهو يشمل الآن لغة أبسط وأكثر وضوحا فضلا عن العناصر التي تطابق معايير DSM IV, وهو يقيس الأطفال من سن 3 حتى 17. وسوف يستخدم لتقييم شدة اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه.
4- مقياس التصنيف الاجتماعي لفهمي والشربيني : حيث يتم تصنيف الأطفال من حيث الطبقة الاجتماعية الى1و2و3و4 وفقا للتصنيف المصري.
5- بطارية الوظائف التنفيذية:
- وهى بطارية مبرمجة تم اختيارها من برنامج تم تنزيله مجانا من النت وكل هذه الاختبارات تمت بواسطة الكمبيوتر فما عدا اختبار الذاكرة العاملة اللفظية فقد تم اقتباسه من اختبار الذكاء ويكسلر(إعادة الأرقام بالعكس).
- و من هذه البطارية تم اختيار الأتي من هذه الاختبارات:
• اختبار بطاقة الفرز ويسكونسون: وهو يتطلب من الطفل اكتشاف القاعدة ومن ثم تحول الجهاز المعرفي عند تغيير القاعدة,و هذا الاختيار يقيم الحفظ، التفكير المجرد، والفشل في الحفاظ على الجهاز.
• درب اختبار القرار:وهو وجيز يتكون من جزئين A&B، وهو يقيم الفحص البصري وسرعة الحركة، والمرونة الإدراكية، والتسلسل الزمني والتخطيط.
• اختبار Stroop مع الكلمات المطبوعة بألوان مختلفة: ويقيس القدرة على الإدراك الحسي ومنع رد فعل التلقائي.
• برج لندن: ويقيم قدرة الطفل على التخطيط لسلسلة من الحركات وفقا لمجموعة من القواعد لتكرار الأنماط التي ينتجها الممتحنين
• اختبارات الأداء المستمر: ويقيم رصد المحفزات المقدمة بسرعة والاستجابة (أو لا يستجيب) لتحفيز هدف محدد سلفا.
• الذاكرة البصرية العاملة: ويقيم قدرة الطفل على استعادة تذكر الصور.
 الاجراءت البحثية:
أخذ الموافقة من ذوى المرضى المقيمين على رعايتهم وكذلك المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط السابقة على إجراء البحث عليهم وتم إعطائهم الإيضاحات عن هدف إجراء البحث مع ذكر أن المعلومات التي سوف تجمع عنهم سرية حتى في حالة نشر البحث مع وجود فرصة لانسحابهم من الدراسة وقتما يشاءون دون إبداء أسباباً.
الأطفال المختارين للدراسة سوف يطبق عليهم الاتى:
• يحولون إلي الاخصائى النفسي لعمل اختبار وكسيلر للذكاء, اذا كان اكثر من او مساو 90 , يتم عمل مقياس كونرز للأعراض البعدية لاضطراب الحركة المفرطة ونقص الانتباه بواسطة الأهل.
• يتم تطبيق KSADS للتأكد من التشخيص السليم لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتحديد نوعه.
• يتم تطبيق الزيات لصعوبات التعلم لتشخيص عسر التعلم لدى الأطفال وشدته.
• يتم تطبيق مقياس التصنيف الاجتماعي لفهمي والشربيني لتحديد التصنيف الاجتماعي للأطفال.
• يتم تطبيق بطارية الوظائف التنفيذية لكل طفل على حدا.
• بالنسبة للآباء تم عمل مقابلات لهم واستقصاء التاريخ المرضى للعائلة وعن وجود حالات مماثلة لاضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو عسر القراءة في العائلة, وكذلك التحقق من تاريخ تطور اللغة وتأخرها لدى الأطفال.
النتائج التي تم الحصول عليها:
• باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS (الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة الـ 16).
• وتقدير تأثير حجم الاختبار باستخدام Cohen’s d.
1- وأظهرت النتائج الوصفيه للدراسه التالى:
• وجدت الدراسة أن 70% من العينة كانت ذكوراً و29.19% أناثاً وهذا يتماشى مع الأبحاث العديدة التي تقول بأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سائد في الذكور.
• وقد بلغ متوسط عمر العينة (10.18 ± 1.46) سنوات.
معدل انتشار أنواع مرض فرط الحركة وقلة الانتباه:
- كشفت دراستنا أن معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المركب بلغ 63.3٪، وكان معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع الغير منتبه بلغ 31.7٪، وكذلك معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المندفع بلغ 5.0٪ وذلك في كلتا المجموعتين ( مجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون اضطراب الحركة وقلة الانتباه فقط والمجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم )
- في المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون اضطراب قرط الحركة وقلة الانتباه فقط , كشفت دراستنا أن معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المركب بلغ 53.0٪، وكان معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع الغير منتبه بلغ 37.0٪، وكذلك معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المندفع بلغ 10.0٪.
- في المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم, كشفت دراستنا أن معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المركب بلغ 73.0٪، وكان معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع الغير منتبه بلغ 27.0٪، وكذلك معدل انتشار اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المندفع بلغ 0.0٪.
- وهو ما يتماشى مع العديد من الدراسات التي كشفت عن أن اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من النوع المركب هو الأكثر شيوعا.
• معدل انتشار أنواع عسر التعلم:
• كشفت دراستنا أن معدل انتشار صعوبات القراءة فقط بلغ 15.0٪، وكان معدل انتشار صعوبات الرياضيات فقط بلغ 3.3٪، وكذلك بلغ معدل انتشار صعوبات الكتابة فقط 0.0٪ , كما بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة والرياضيات والكتابة 55.0%,و بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الكتابة 21.7% وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الرياضيات 1.7%, وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات الكتابة مع الرياضيات 3.3% , وذلك في كلتا المجموعتين ( مجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط , والمجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم )
• وفى المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط, كشفت دراستنا أن معدل انتشار صعوبات القراءة فقط بلغ 27.0٪، وكان معدل انتشار صعوبات الرياضيات فقط بلغ 0. 0٪، وكذلك بلغ معدل انتشار صعوبات الكتابة فقط 0.0٪ , كما بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة والرياضيات والكتابة 27.0%, بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الكتابة 40.0% وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الرياضيات 3.3%, وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات الكتابة مع الرياضيات 3.3%.
• وفى المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم, كشفت دراستنا أن معدل انتشار صعوبات القراءة فقط بلغ 3.3٪، وكان معدل انتشار صعوبات الرياضيات فقط بلغ 6.7٪، وكذلك بلغ معدل انتشار صعوبات الكتابة فقط 0.0٪ , كما بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة والرياضيات والكتابة 77.0%, بلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الكتابة 10.0% وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات القراءة مع الرياضيات 0.0%, وبلغ معدل انتشار تلازم صعوبات الكتابة مع الرياضيات 3.3%.
• وهو ما يتماشى مع العديد من الدراسات التي كشفت عن أن تلازم عسر القراءة مع عسر الرياضيات والكتابة هو الأكثر شيوعا عن وجودها منفردة, وارتفاع نسبة تلازم عسر التعلم مع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه.
 وبالنسبة للعوامل الاستباقية للتنبؤ باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه , وعسر التعلم أو تلازم الاثنين معا: فقد كشفت دراستنا عن أن الأطفال الذين يعانون تاريخ تأخر في تطور اللغة هم الأكثر عرضة لوجود عسر التعلم فيما بعد.
 مقياس ذكاء الأطفال (ويكسيلر):
- على الرغم من أن إجمالي معدل الذكاء، الذكاء اللفظي، والأدائي كانوا جميعا في المتوسط وفوق المتوسط، إلا انه كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الحالات المجموعة الضابطة فيما يتعلق الذكاء اللفظي، والأدائي، والإجمالي, وهذا ما يمكن أن يفسر الأداء الأكاديمي السيئ للأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو عسر التعلم أو كليهما.
- و بمقارنة المجموعات يبعضها البعض : ففي اختبار الذكاء اللفظي وجدنا أن المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط هي الأقل , يليها المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم, ثم المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط, أما بالنسبة لاختيار الذكاء الاجمالى والادائى فان المجموعة الأقل هى التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم, يليها المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط, ثم المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط.
2- وفيما يتعلق بنتائج اختبارات الوظائف التنفيذية:
- كشفت دراستنا أن جميع المجموعات الثلاث كان بهم ضعف في جميع اختبارات الوظائف التنفيذية؛(الذاكرة العاملة (لفظية وإبصاري)، المرونة الإدراكية والنقل (WCST، TMT، ولون ستروب واختبار الكلمة)، التخطيط (TOL)، وتثبيط استجابة (CPT).
- وكانت المجموعة الأقل هي التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم, يليها المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط, ثم المجموعة التي تحتوى على الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط.
3- وفيما يتعلق بقياس حجم التأثير:
- بلغ المتوسط الموزون لحجم تأثير مجموعة الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط مقابل مجموعة الأطفال الذين يعانون عسر التعلم فقط حجما صغيرا (0.36)،
- وبلغ المتوسط الموزون لحجم تأثير مجموعة الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط مقابل مجموعة الأطفال الذين يعانون تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم حجما متوسطا (0.66)،
- وبلغ المتوسط الموزون لحجم تأثير مجموعة الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فقط مقابل المجموعة الضابطة حجما كبيرا
(0.9).
4- و قد كشفت الدراسة أنه لا يوجد فرق بين الأنواع فرعية لاضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه فيما يتعلق باختبارات الوظائف التنفيذية.
5- كما كشفت الدراسة أنه تم العثور على اختلافات بين الجنسين في الوظائف التنفيذية في ثلاثة اختبارات: الذاكرة اللفظية قصيرة الأجل، كانت الإناث أفضل من الذكور، وكان الذكور أكثر تسرعا من الإناث وهذا كان واضحا في وقت الاستجابة في الذاكرة العاملة البصرية وفي أخطاء عدم تتبع الهدف في اختيار تثبيط الاستجابة CPT.
6- في علاقة بين العمر والمهام التنفيذية:
- كشفت دراستنا أن، العمر يسير بشكل ملحوظ عكسيا مع زمن الاستجابة في الذاكرة العاملة البصرية، ومع تكرار الأخطاء الفريدة من نوعها في WCST، ومع متوسط الوقت اللازم في درب اختبار القرار A، ومع متوسط الوقت اللازم في اختبار التخطيط TOL, ويرتبط ارتباطا إيجابيا مع متوسط معدل الدقة A & B في درب اختبار القرار. ونحن نستنتج من هذا أن الوظائف التنفيذية تتحسن مع زيادة العمر.
7- في العلاقة بين معدل الذكاء اللفظي، والأداء، الإجمالي والوظائف التنفيذية:
- كشفت دراستنا انه يوجد ارتباط قليل ملموس بين معدل الذكاء اللفظي، والأدائى، الإجمالي ويكسلر وبين الوظائف التنفيذية. فالذكاء اللفظي والذكاء إجمالي يرتبط بشكل كبير مع الذاكرة العاملة اللفظية ( اعادة الارقام بالعكس). والذكاء الادائى والاجمالى يرتبط بشكل كبير مع الذاكرة العاملة البصرية ( عدد المحاولات الصحيحة). والذكاء الادائى فقط ارتبط ارتباطا إيجابيا مع في درب اختبار القرار ( معدل الدقة فى المحاولة B )، وعكسيا مع (احباط معدل دقة) فى اختبار تثبيط الاستجابة CPT.
- وقد خلصنا من ذلك ان اختبارات الذكاء التقليدية لا تقيم بشكل مناسب المهام التنفيذية، ونحن لا يمكن أن نعتمد عليها فقط فى تقييم الوظائف التنفيذية.
ومن النتائج المذكورة أعلاه، خلصنا إلى أن تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر القراءة يرجع إلى الفرضية المسببة المشتركة وأن كلاهما لديه نفس الخلل في النمو المعرفي أدى إلى وجود خلل في الوظائف التنفيذية، وبالتالي فان تلازم اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه مع عسر التعلم يحمل نتائج سيئة وضعف أكثر في القدرات المعرفية عن وجود من كل واحد على حدة.
 وفي النهاية، فإننا نقترح بعض النقاط:
- أي حالة بها اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو حالة عسر فى التعلم ينبغي التحقق بشكل جيد للغاية لاستبعاد وجود اى منهما فى الاخر.
- تأخر تاريخ تطور اللغة هو احد العوامل التنبؤية لوجود عسر التعلم فيما بعد وبالتالي فان اكتشافه مبكرا وعلاجه يمكن أن يساعدنا في تجنب عسر التعلم فيما بعد في المستقبل.
- معدل الذكاء وحده لا يمكنه التنبؤ بذكاء الطفل أو التحصيل الأكاديمي،و لهذا ففحص الوظائف التنفيذية مهم جدا للأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو عسر التعلم أو كليهما.
- تقييم الوظائف التنفيذية في الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو عسر التعلم أو كليهما مهم جدا وذلك يساعدنا في تقييم شدة الحالة، في متابعتها فى المستقبل.
المناقشة والاستنتاج:
- بمقارنه نتائج هذا البحث بالدراسات المختلفة. تماثلت نتائج البحث مع الدراسات في الكثير من الجوانب مثل نسبه المصاحبة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وعسر التعلم، وكذلك في وجود خلل في الوظائف التنفيذية يمثل اشتراك الاثنين معا في وجود أسباب مشتركة بينهما.
التوصيات:
توصيات بحثيه:
• تكرار هذه الدراسة علي عينة اكبر وأكثر تمثيلا, متضمنة المراهقين.
• نحن في حاجة للتحقق في كل الوظائف المعرفية لدى الأطفال ونحن بحاجة إلى الاستفادة منها بشكل متكرر في دراسات لتطوير الإصدارات الأكثر مناسبة لثقافتنا.
• نحن في حاجة للتحقق في تأثير العمر والجنس على عدد أكبر من الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو عسر التعلم أو كليهما.
• ربط ما وجد من نتائج فى فحص الوظائف التنفيذية والإجراءات التصويرية في دراسة الخلل المشترك بين اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وبين عسر التعلم.
توصيات إكلينيكيه:
• من المهم جدا زيادة الوعي بين الأطباء حول ارتفاع اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وعسر التعلم, ووجود خلل مشترك فى الوظائف التنفيذية.
• التشخيص المبكر وتقييم أي طفل لديه تأخر فى النمو اللغوي وذلك لتقليل المضاعفات المستقبلية وضمان نتائج أفضل.
• توفير خطة فعالة للأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وعسر التعلم, وعمل فريق متعدد التخصصات في التعامل مع حالات اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه وعسر التعلم، منهم طبيب للأمراض العصبية والطب النفسي، وأخصائي أمراض النطق واللغة وأخصائى نفسى.
• كما ينبغي توجيه الآباء وكذلك المعلمين للحصول على أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشاكل وعمل فصول خاصة وامتحانات خاصة لمساعدتهم في المدرسة.
• إنشاء عيادات خاصة وبرامج إعادة التأهيل لاستهداف هؤلاء الأطفال وأسرهم.