Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مـشاركة المراهقين في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بإدراكهم لقضايا الواقع الاجتماعي /
المؤلف
عبدالرحمن، سارة محمد يونس.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد يونس
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / أمانى السيد غبور
مشرف / عايدة محمد عوض المر
الموضوع
الاعلام التربوى. التواصل الاجتماعى. المراهقة. المراهقون - جوانب اجتماعية. المراهقون - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

مقدمة الدراسة: أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في إحداث طفرة غير مسبوقة فى المعلومات المتداولة بين المشاركين فيها وبالتالي في العالم اجمع، ولم يقتصر ذلك على فئة بعينها بل امتد إلى كل قطاعات المجتمع ، وتعد مواقع التواصل الاجتماعي إحدى الأدوات التكنولوجية الحديثة التى تتيح للأفراد فرص التواجد على شبكة الانترنت مما يسمح لهم بالتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم وأفكارهم. 2- تحديد مشكلة الدراسة:- ما تأثير المشاركة فى مواقع التواصل الاجتماعي على إدراك المراهقين لقضايا الواقع الاجتماعي؟ وينبثق عن هذا التساؤل بعض الأسئلة الفرعية الآتية :- ما مدى مشاركة المراهقين فى مواقع التواصل الاجتماعي؟ - ما مصادر معرفة المراهقين بمواقع التواصل الاجتماعي؟- ما دوافع استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي؟ - ما أهم القضايا المثارة من جانب المراهقين على هذه المواقع ؟ 3- أهمية الدراسة : - الأهمية المتزايدة للشبكات الاجتماعية فى التواصل عبر الانترنت كوسيلة إعلامية جديدة يمكن استخدامها فى تحريك مجريات الأمور داخل المجتمع وما تتميز به من قدرات تأثيرية على الجمهور على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم ومهنهم.- ضرورة مشاركة المراهقين بفعالية بالرأي فى القضايا التي تشغل المجتمع.- أهمية المرحلة العمرية وهى فترة المراهقة من ( 15 – 17 ) سنة كجزء من مرحلة الطفولة ، والتي تساعد على النضج العقلي. 4- أهداف الدراسة : التعرف على مدى مشاركة هذه الفئة في مواقع التواصل الاجتماعي . - التعرف على مصادر معرفة المراهقين بهذه المواقع. (5) متغيرات الدراسة1- المتغير المستقل مشاركة المراهقين في مواقع التواصل الاجتماعي. 2- المتغيرات الوسيطة وتتمثل فى (النوع - محل الإقامة - المستوى الاقتصادي والاجتماعي – نوع التعليم ). 3- المتغير التابع إدارك المراهقين لقضايا الواقع الاجتماعي. نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف تصنيف البيانات والحقائق التى تم تجميعها وتسجيلها (7) منهج الدراسة : تستخدم هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي الذي يعد جهداً علمياً منظماً للحصول على بيانات أو معلومات وأوصاف عن الظاهرة موضوع البحث وذلك بهدف تكوين القاعدة الأساسية من البيانات والمعلومات المطلوبة فى مجال تخصص معين. 8- عينة الدراسة : قامت الباحثة بتطبيق دراستها على عينة عشوائية من المراهقين من ( 15-17) سنة من طلاب المرحلة الثانوية بنوعيها(العام والفنى)، متمثلة فى ( 400) مفردة من محافظتي المنيا والدقهلية موزعة بالتساوى(9) أدوات الدراسة : 1- استمارة الاستبيان :اعتمدت الدراسة الحالية على صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع المعلومات من العينة ، حيث قامت الباحثة بتصميم الصحيفة للتعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية إدراك المراهقين بواقع قضايا مجتمعهم ، ومعرفة مدى مشاركتهم فى هذه المواقع. 2- مقياس المشاركة فى مواقع التواصل الاجتماعى :قامت الباحثة بتصميم المقياس اعتمادا على الدراسات السابقة ، وتم قياسها من خلال ثلاثة اسئلة تضمنتها الاستمارة وهذه الأسئلة ارقام ( 6 ، 7 ، 8 ) ،بحيث تتراوح درجات المقياس من 3 : 11 درجة . 3- مقياس دوافع استخدام مواقع التواصل تم قياس الدافع من خلال السؤال رقم (11) فى صحيفة الاستقصاء ويتضمن المقياس (19) عبارة لقياس هذه الدوافع من خلال الاستجابات (دائما-أحياناً-أبداً) . (10) نتائج الدراسة 1. أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للإنترنت ومستويات التعرض المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي .2. أثبتت الدراسة أن درجة اعتماد المبحوثين على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت لا تزداد بزيادة سنوات خبرة المبحوثين باستخدام الإنترنت. 3. أثبتت الدراسة أنه كلما زاد مستوى ثقة المبحوثين بالمعلومات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت كلما زادت درجة الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات. 4. أثبتت الدراسة الاختلاف بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لاختلاف مستويات إدراك المبحوثين المختلفة لقضايا الواقع الاجتماعي. (11) الكلمات المفتاحية : مواقع التواصل الاجتماعي Social communication websites ، الإدراك Realization. المراهقين Adolescents ، قضايا الواقع الاجتماعي The issues of social reality (12) أساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة في الدراسة لاستخراج نتائج الدراسة قامت الباحثة باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) حيث استخدم بعض الأساليب الإحصائية التى تتلائم وطبيعة البيانات المطلوبة مثل :1-التكرارات البسيطة والنسب المئوية . 2- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية .3- تحليل التباين ذي البعد الواحد One Way Analysis of Variance ANOVA لدراسة الفروق الإحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات في أحد متغيرات الدراسة 4- الاختبارات البعدية Post Hoc Tests بطريقة أقل فرق معنوي Least Significance Difference والمعروف بـ L.S.D لمعرفة مصدر التباين بين المجموعات التي يؤكد تحليل التباين علي وجود فرق بينها .