الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- التعرف على مفهوم البحث العلمى والتقدم العلمى، وعوامل نجاحه. 2- التعرف على التطور التاريخى لمنظومة البحث العلمى بصفة عامة وفى مجال السياحة المصرية بصفة خاصة. 3- دراسة وتقييم دور مؤسسات التعليم العالى السياحى (الجامعات) فى مجال البحث العلمى. 4- دراسة دور الجهات الرسمية المعنية بالبحث العلمى فى مجال السياحى المصرى سواء كانت جهة أكاديمية أو غير اكاديمية (مثل : اكاديمية البحث العلمى، وزارة التعليم العالى، وزارة السياحة ....) 5- رصد لأهم المعوقات والتحديات التى تواجه البحث العلمى السياحى فى مصر، وأسباب هروب العقول العلمية وهجرتها للخارج. 6- التعرف على العلاقة بين الاستثمار والبحث العلمى فى قطاع السياحة. منهج الدراسة : تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية للعلاقة التبادلية الدائمة بين التعليم العالى والبحث العلمى والصناعة، كذلك ارتكزت الدراسة على المنهج الميدانى. نتائج الدراسة : نتائج خاصة بالبحث العلمى والتعليم :- 1- نشأ التعليم العالى ونما فى بيئة غير متطورة وغلبت على فلسفته وسياساته الكم على الكيف. 2- الاستاذ الجامعى إذا توافرت له حاجاته المالية والروحية وخصوصاً الحريات الأكاديمية، قادر على إنتاج المعرفة الجديدة وقادر على التأثير على التطور الاجنماعى والثقافى لمجتمعه. 3- سيطرة الروح البيروقراطية على مؤسسات البحث العلمى والتى تؤدى الى خنق هذه المؤسسات، إذ أن عمليات ومناهج البحث العلمى غريبة عن العمل الإدارى والبيروقراطى الذى يتسم بالتخلف والتسلط، فلاول تحررى طليق والثانى جامد مقتن بشكل بغيض. نتائج خاصة بالبحث العلمى وصناعة السياحة فى مصر :- 1- ويمكن القول بأن العلاقة بين البحوث الأكاديمية السياحية وقطاع السياحة المصرى أظهرت الدراسة واقعها وآثارها وتحديات مواجهتها ومقترحات فى اتجاه تفعيل هذه العلاقة، ويتطلب الأمر سرعة التحرك فى إطار خطة محددة الأدوار لجميع الجهات المرتبطة بهذه القضية. 2- عدم وجود مفهوم واضح ومحدد للشراكة المجتمعية نتيجة لوجود اختلاف واضح بين الباحثين العرب والأجانب فى نظرتهم للشراكة وتحديد أبعادها. 3- وتؤكد نتائج الدراسة على ضعف الصلة بين البحث العلمى فى مجال السياحة والتعليم العالى السياحى المصرى. |