Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Numerical and experimental study of water hammer in viscoelastic pipes /
المؤلف
Tawfik, Mohamed Mostafa Hassan.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى حسن توفيق
مشرف / حسن منصور السعدني
مشرف / بيرج أوهانس جبى جيان
مناقش / محمد صفوت سعدالدين
مناقش / نبيل إبراهيم إبراهيم هويدى
الموضوع
Water hammer. Viscoelastic model. Gradient method. Polypropylene.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
180 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسه هندسة القوى الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 219

from 219

Abstract

يعتبر تحليل السريان الانتقالي للموائع في الأنابيب من الأهمية بمكان ؛ حيث يساعد على تصميم شبكات الأنابيب بحيث تقاوم الأحمال الإضافية الناتجة عن ظاهرة الطرق المائي ، حيث أن هذه الظاهرة يمكن أن تسبب تدميراً للأنابيب والوصلات. إجراء هذا التحليل يتطلب في البداية إجراء تحليل الحالة المستقرة ، فيما قبل السريان الانتقالي ، وذلك للحصول على القيم الابتدائية اللازمة لبدء تحليل الحالة غير المستقرة (تحليل السريان الانتقالي).
مجال البحث:
توصيف السلوك الميكانيكي لمادة الأنبوب وتأثيره على شكل التذبذب في الضغط أثناء حدوث ظاهرة الطرق المائي.
هدف البحث:
تطبيق النموذج اللزج-المرن لمحاكاة ظاهرة الطرق المائي في الأنابيب البلاستيكية باستخدام كود بلغة الفورتران. تم اختبار هذا النموذج الرياضي والكود المستخدم من خلال مقارنة نتائجه مع نتائج الدراسات السابقة ، وكذا النتائج المعملية التى تم الحصول عليها من جهاز الطرق المائي والذي استخدمت في أنبوب مصنوع من مادة البولي بروبيلين.
خطوات الدراسة:
يبدأ الحل العددي بوضع نموذج رياضي يطبق ”طريقة التدرج” وكذلك تطويراً لبرنامج باستخدام لغة الفورتران ، وذلك لإجراء تحليل الحالة المستقرة. ثم تم وضع نموذج رياضي وتطوير برنامج بلغة الفورتران لمحاكاة ظاهرة الطرق المائي في الأنابيب المصنوعة من المواد البلاستيكية ، مع تطبيق النموذج اللزج−المرن. أما عن الجزء العملى فقد تضمن تصميم وتنفيذ جهاز عملي مكون من خزان متصل بأنبوب من البولي بروبيلين وينتهي بصمام كما تم إجراء تجربة عملية للحصول على خاصية دالة الزحف للبولي بروبيلين.
خلاصة الدراسة:
من خلال تطبيق النموذج المقترح تم التوصل للنتائج والاستنتاجات التالية: يتم إخماد موجات التذبذب في الضغط أثناء حدوث ظاهرة الطرق المائي في الأنابيب البلاستيكية بشكل أسرع من الاخماد فى الأنابيب المرنة. المواد التي لها دالة زحف ذات الميل الأكبر تظهر تأثيراً لزجاً-مرناً بشكل أكبر. يزداد كل من معدل الاخماد والتردد لموجات التذبذب في الضغط بالقرب من بداية الأنبوب ، بينما يزداد أقصى ارتفاع للضغط المتذبذب مع الاقتراب من نهاية الأنبوب. توجد علاقة عكسية بين كل من رقم كورنت وتردد موجة الضغط المتذبذب ، في حين تكون العلاقة طردية بين سرعة الموجة والتردد. عند اختيار رقم كورنت مساو للوحدة ، فإنه يمكن الحصول على أفضل تقارب بين كل من النتائج العددية والمعلية.