![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - يهدف البحث الحالى الكشف عن : 1ز مستويات الطاقة الإيجابية وعلاقتها بمستويات الإعاقة الحركية لدى عينة من طلاب الجامعة المعاقين حركياً (ككل، ذكور، إناث). 2. الفروق النوعية في الطاقة الإيجابية تبعاً لمتغير النوع (الذكور، الإناث). 3. العلاقة بين الطاقة الإيجابية واختلاف التخصص الأكاديمى. 4. الطاقة الإيجابية وعلاقتها بممارسة الأنشطة من عدم ممارستها. 5. التميز بين مفهوم الطاقة الإيجابية والمفاهيم النفسية الأخرى التى تتشابه مع هذا المفهوم. - منهج البحث : المنهج الوصفى الإرتباطى. - عينة البحث : 1. عينة البحث الأساسية : تتكون من (90) طالب وطالبة من طلاب الجامعة المعاقين حركياً، وتراوحت أعمارهم بين ( 18 - 25 سنة) مقسمة كالآتى : - (46) طالب من طلاب الجامعة المعاقين حركياً الذكور. - (44) طالبة من طالبات الجامعة المعاقات حركياً الإناث. 2. عينة التقنيين : تتكون من (500) طالب وطالبة من طلاب الجامعة تراوحت أعمارهم بين (18 - 25 سنة) مقسمة كالآتى : - (247) طالب من طلاب الجامعة. - (253) طالبة من طالبات الجامعة. - فروض الدراسة ونتائجها : 1. الفرض الأول : لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المعاين حركياً على مقياس الطاقة الإيجابية تعزى إلى متغير النوع (ذكور / إناث)، ولم يثبت صحة هذا الفرض. 2. الفرض الثانى : لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المعاين حركياً على مقياس الطاقة الإيجابية تعزى إلى متغير التخصص (علمى - أدبى)، وقد ثبت صحة هذا الفرض كلياً. 3. الفرض الثالث : لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المعاين حركياً على مقياس الطاقة الإيجابية تعزى إلى متغير ممارسة الأنشطة (ممارس - غير ممارس)، وقد ثبت صحة هذا الفرض كلياً. 4. الفرض الرابع : لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المعاين حركياً على مقياس الطاقة الإيجابية تعزى إلى التفاعل بين النوع والتخصص، ولم يثبت صحة هذا الفرض . |