Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس العائد الاجتماعى لبرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلازمة داون /
المؤلف
هلال, شيماء محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد محمد علي هلال
مشرف / محمد جمال الدين عبدالعزيز
مناقش / صفاء عزيز
مناقش / بواب شاكر
الموضوع
الأطفال المعوقون. الرعاية الاجتماعية. المعوقون - رعاية. الجمعيات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
265 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/4/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

يرجع تاريخ التدخل الفعال مع المعاقين ذهنيا إلى تجربة العالم الفرنسي ” ايتارد” مع طفل” افيرون” وإلى دراسات جامعة ”أيوا” في الثلاثينات حيث تطلع الباحثين في مجال التدخل المبكر إلى تنمية قدرات ومهارات الطفل المعاق ذهنيا عن طريق وجود بيئة غنية تتفاعل معه بطريقة صحيحة. وعلى الرغم من المشكلات العقلية والصحية التي يعاني منها طفل متلازمة داون إلا أنه متعلم نشيط إذا تم التدخل المبكر معه لأن خلق بيئة مثيرة للطفل يساعده على التكيف الاجتماعي وعملية التعلم. حيث تعتبر متلازمة داون Down Syndrome والمعروفة سابقاً بالمنغولية Mongolism، من أشهر أنواع الإعاقات الذهنية وأكثرها إنتشاراً، ومن أكثر الإضطرابات الإنمائية تأثيراً في المجالات الرئيسية للقدرات الوظيفية. وحيث أضحى هذا الإضطراب هاجساً كبيراً للآباء، والأمهاتِ الحوامل على وجه الخصوص، وكثرت الأقاويل والتحاليل في أوساط المجتمع عن حدوث وظهور هذه الأعاقة . وتأسيساً على ما سبق فإن الدراسة الحالية حاولت ( قياس العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلامة داون ) وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤلين هامين :
• ما مدى تحقيق العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلامة داون .
• ما مدى تحقيق العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج مع أعضاء فريق العمل المنفذين مع أسر أطفال متلامة داون .
ثانياً: أهداف الدراسة
هدف رئيسي (قياس العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلازمة داون)
وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية وهي :
• مدى تحقيق برنامج بورتاج لتنمية المهارات الاجتماعية لأسر أطفال متلازمة داون .
• مدى تحقيق برنامج بورتاج لأساليب التنشئة الاجتماعية لأسر أطفال متلازمة داون .
• مدى تحقيق برنامج بورتاج لتنمية مهارة رعاية الذات لأسر أطفال متلازمة داون .
• مدى تحديد الأدوار الذي يؤديها الأخصائي الاجتماعي لمساعدة أسر أطفال متلازمة داون .
• مدى تحديد المعوقات التي واجهت تحقيق أهداف برنامج بورتاج مع أسر أطفال متلازمة داون .
• وضع دور مقترح للخدمة الاجتماعية للحد من المعوقات التي تواجه أسر أطفال متلازمة داون
ثالثاً: مفاهيم الدراسة :-
تتكون تلك الدراسة من أربعة مفاهيم رئيسية
1. مفهوم العائد الاجتماعي
2. مفهوم برنامج بورتاج ( التنمية الشاملة للطفولة المبكرة )
3. مفهوم الأسرة
4. مفهوم أطفال متلازمة داون
رابعاً : المنهج المستخدم لهذه الدراسة :
1. مسح اجتماعي شامل لأولياء أمور أطفال متلازمة داون المستفيدين من خدمات برنامج بورتاج .
2. مسح اجتماعي شامل لفريق العمل بالمؤسسات التي تقدم خدمات برنامج البورتاج على مستوى وجه قبلي ووجه بحري والقاهرة التى تتمثل في 17 مؤسسة .
خامساً : ادوات الدراسة Tools of the study
اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على ثلاث أدوات رئيسية وهي :-
1. مقياس العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج الاجتماعي مع أسر وأطفال متلازمة داون وهو مطبق على أولياء أمور أطفال متلازمة داون المستفيدين من خدمات البرنامج .
2. مقياس كفاءة العمل في برنامج بورتاج (التنمية الشاملة للطفولة المبكرة) المقدمة لأطفال متلازمة داون وهو مطبق على فريق العمل المنفذ للبرنامج .
3. دليل مقابلة مع الخبراء الممارسين في البرنامج (التنمية الشاملة للطفولة المبكرة ) .
سادساً: نوع الدراسة
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقييمية التي تستهدف الكشف عن حقيقة التأثير الكلي أو الجزئي من البرنامج أو مشروع من المشروعات .
التقييم هنا يعني أكثر من مجرد الحكم على مدى نجاح أو فشل المؤسسة في تحقيق أهدافها حيث يتجاوز التقييم حدود اتخاذ قرار بالنجاح أو الفشل أو الجودة أو الرداءة .
وتستهدف الدراسة الحالية التعرف على مدى تأثير العائد الاجتماعي لبرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلازمة داون من خلال تقدم وتحسن حالة الأطفال أو عدم تحسن حالتهم .
سابعا: مجالات الدراسة
1. المجال المكاني للدراسة :
يتمثل المجال المكاني في (18 مؤسسة) من وجه قبلي الفيوم، بنى سويف،المنيا ، وبحري الإسكندرية ، والقاهرة ، والجيزة وقد تم التطبيق بتلك الجمعيات التي يتم بها تطبيق برنامج بورتاج مع أطفال متلازمة داون .
2. المجال البشري للدراسة:
يتكون المجال البشري في هذه الدراسة من أولياء أمور أطفال متلازمة داون المستفيدين من خدمات برنامج بورتاج (التنمية الشاملة للطفولة المبكرة ) وعددهم (72) مفردة وهم ما يمثلون مجتمع البحث .
3. المجال الزمني :
وهي الفترة التي قامت الباحثة بجمع المادة العلمية بالإضافة إلى فترة التطبيق الميداني وامتدت الفترة من 7/2013 إلى 1/2014
ثامناً : النتائج العامة للدراسة
• أكدت نتائج الدراسة فعالية برنامج بورتاج في تقديم الخدمات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال متلازمة داون ومهارات رعاية الذات من خلال الأسرة عامة وبالأخص الأمهات
• توصلت الدراسة إلى كفاءة أعضاء فريق العمل ببرنامج بورتاج مع أسر أطفال متلازمة الداون وتفاعل الأسرة مع أعضاء فريق العمل من أجل تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال