![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتملت الدراسة على إطار عام أكد فيه الباحث على حتمية العلاقة بين الفلسفة والتربية من ناحية ، وعلاقتهما القوية بالأدب والشعر الذي يحمل قيما أخلاقية وتربوية من ناحية أخرى ، وتعود أهمية الدراسة إلى اشتمال شعر شوقى على قيم أخلاقية وتربوية تمثل هويتنا فى عصر يشتد فيه الصراع الحضاري والمعارك الفكرية. كما تناول الباحث شوقي وعصره ، وملامح الفلسفة التربوية في شعره والدور المربي للشعر ، والتربية الأخلاقية فى شعر شوقي من خلال ثنتين وسبعين قيمة استخرجها الباحث من شعره. كما أكدت الدراسة على الحاجة إلى تفعيل القيم الأخلاقية المتضمنة فى شعر شوقى فى مجال التربية بأساليب متنوعة فى المؤسسات التربوية المتخصصة وغير المتخصصة. |