الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract في الآونة الأخيرة هناك اهتمام متزايد في التعلم القائم على حل المشكلات في المؤسسة الصحية الجديدة والتقدمية في جميع أنحاء العالم ، ” هناك حاجة لتطوير المهارات التعليمية الجديدة . التعليم القائم على المشكلة انتشر الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم و خارج التخصصات الصحية ، و ساد لما يقرب من أربعة عقود و هو أساسا تصميم نظام التعلم الاستراتيجي ، الذي يجمع بين العديد من المبادئ التعليمية مكملة لإيصال التعليمات. و تحقيق الاستفادة المثلى من مخرجات التعليم من المتعلم ، التعاونية، السياقية ، والتعلم الموجه ذاتيا متكاملة ، ومعبرة. تهدف الدراسة إلى تقييم تأثير المشكلة على أساس التعلم الموجه ذاتيا التعلم بين الطلاب في الاستعداد لإدارة التمريض (وحدة المهارات الإدارية ) . وقد أجريت الدراسة في كلية التمريض بجامعة المنصورة . العينه المدرجة في الدراسة 385 تم تقسيمها إلى 200 المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة 185 . وقد تحقق جمع البيانات من قبل اثنين من الأدوات 1 - تتكون الأدوات التعليمية : السيناريو من التعلم القائم على المشكلة ودليل الطالب ودليل المعلم . 2- الأدوات التقييمية تتكون من : مهارات التعلم الذاتي ، والتعلم على الاستعداد الموجه الذاتي ، تنظيم التعلم الذاتي. كانت هناك تحسينات كبيرة إحصائيا فيما يتعلق مهارات التعلم الذاتي ، و الاستعداد الذاتي والتنظيم الذاتي في المجموعة التجريبية . و تقييم المعلمين اكان اعلي في جميع البنود من التقييم الذاتي للطلاب. كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية جدت بين المجموعة التجريبية والضابطة في مستوى المعرفة حول المهارات الإدارية . |