الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج انتقائي للتدخل المبكر في تحسين النمو اللغوي والنطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.وطُبقت الدراسة على عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعددهم (8) أطفال بوحدة أمراض التخاطب بالمستشفى الجامعي بأسيوط.وتم التوصل إلى النتائج التالية : - وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على اختبار الأصوات لدى عينة الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على استمارة قياس المتابعة المنزلية لدى والدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لصالح القياس البعدي. - وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي على اختبار اللغة العربي وأبعاده الفرعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. |