الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من خلال تصميم برنامج كمبيوترمتعدد الوسائط بالإضافة إلى التعرف على مستوى الطموح وتقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال بعد تعرضهم لبرنامج الدراسة وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى الطموح وحل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وكذلك توضيح العلاقة بين تقدير الذات وحل المشكلات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور والإناث ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية وتكونت أدوات الدراسة من : 1. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونه لرافن ( إعداد جون رافن : 1978 ) 2. بطارية ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد سهير كامل ،بطرس حافظ :2010) 3. اختبار مهارات حل المشكلات المصور لأطفال الروضة (إعداد نيفين خليل : 2009) 4. استمارة ملاحظة مستوى الطموح لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) 5. استمارة تقدير الذات لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) 6. برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط (إعداد الباحثة) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم في التطبيقين القبلي والبعدى لبرنامج الكمبيوتر على اختبار حل المشكلات في اتجاه القياس البعدى 2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم في التطبيقين القبلي والبعدى لبرنامج الكمبيوتر على استمارة ملاحظة مستوى الطموح في اتجاه القياس البعدى. 3- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم في التطبيقين القبلي والبعدى لبرنامج الكمبيوتر على استبيان تقدير الذات في اتجاه القياس البعدى. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في التطبيقين البعدي والتتبعي لبرنامج الكمبيوتر على اختبار حل المشكلات. 5- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم في التطبيقين البعدي والتتبعي لبرنامج الكمبيوتر على استمارة ملاحظة مستوى الطموح. 6- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم في التطبيقين البعدي والتتبعي لبرنامج الكمبيوتر على استبيان تقدير الذات. 7- عدم وجود علاقة بين مهارات حل المشكلات ومستوى الطموح لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. 8- عدم وجود علاقة بين مهارات حل المشكلات و تقدير الذات لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. 9- وجود علاقة موجبة بين مستوى الطموح وتقدير الذات لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. |