الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي كشفي لتعليم بعض مهارات الخلاء ومعرفة تأثيره على بعض جوانب تعلم والمتمثلة في التحصيل المعرفي وأداء مهارات (استخدام الحبال، اقامة الخيام، تتبع الأثر، مشي على الجبال والمرتفعات ، النيران) والاتجاه نحو خدمة المجتمع لطلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الاساسية قسم التربية الرياضية بجامعة السليمانية ، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (الاختبار المعرفى) لصالح القياس البعدى للمجموعه التجريبية ، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (المهارات الخلاء) فى مهارة استخدام الحبال للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (المهارات الخلاء) اختبارات مهارة التخييم ونصب الخيام للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (المهارات الخلاء) اختبارات مهارة إيقاد النار للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (المهارات الخلاء) مهارة تنفيذ الاشارات الكشفية وتتبع الاثر للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدى فى (المهارات الخلاء) اختبارات مهارة الرحلات الخلوية للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مقياس الاتجاه الوجدانى نحو خدمة المجتمع ) للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى ، واوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج التعليمي الكشفي لتعليم بعض مهارات الخلاء واستخدام الحبال، اقامة الخيام، تتبع الأثر، مشي على الجبال والمرتفعات ، النيران ) لطلاب كليات التربية الاساسية والتربية الرياضية ، وإجراء دراسات مماثلة على عينات مختلفة من طلاب كليات التربية الرياضية كدراسة مقارنه مع طلاب الكليات الاخرى . |