Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه مقارنه للصفحه المعرفيه لمقياس ستانفورد-بينيه الصوره الخامسه بين اشقاء الاطفال الذين يعانون من التوحد واشقاء الاطفال ذو النمو الطبيعي /
المؤلف
غزاله، اماني شعبان عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / أماني شعبان عبد القادرغزالة
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مشرف / محمد طه
مناقش / محمود السيد أبو النيل
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
308 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

(1) توضيح الأثر الجيني علي النمو العصبي بدلا من التركيز علي العوامل البيئية المسببة للمرض وأنماط التنشئة فقط.
(2) تكشف هذة الدراسات عن المخاطر التي من المحتمل أن يتعرض لها أسر الأفراد التوحديون.
(3) كما أنها قد توفر فهما أفضل لطبيعة النمط الظاهري للتوحد،مما يسمح ويتيح فرصة للتركيز علي التأخر في النمو وملامح العجز المعرفي التي تقع تحت نطاق و مسئولية إضطراب التوحد .
(4) مثل هذة الابحاث قد تقود إلي إكتشاف عوامل للوقاية من المرض ، والتي يمكن أن تتاح من خلال محاولة الإجابة علي أسئلة مثل لماذا ينتشر مرض التوحد في الذكور أكثر من الإناث.
(5) كما أنها قد تتيح فرصة للوصول للدواء المناسب وفقا للفروق الفردية للإستجابة للدواء وذلك إعتمادا علي طبيعة العمليات العصبية المهيئة للمرض .
(6) قد تتيح فرصة لتحديد إلي أي حد تساهم العوامل البيئية في حدوث المرض.
(7) كما أنه من المحتمل أن تقود نتائج الدراسات الوراثية لإكتشاف السبب الكامن وراء تزايد التوحد، والتي تسمح بالتركيز علي التأثيرات البيولوجية العصبية ذات القابلية الجينية التي تمهد الطريق لحدوث الإضطراب .
فروض الدراسة :
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الكلية لأشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد والمجموعة الكلية لأشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي علي كل من الدرجات الموزونة للإختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية و الكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري من (24-54) شهر علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية والكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
(3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي بالمدي العمري من (54 شهر – 7 سنوات ) علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية و الكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
(4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد الواقعين بالمدي العمري من (24-54) شهر و الواقعين بالمدي العمري من (54شهر إلي 7 سنوات ) علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية والكلية لمقياس ستانفورد-بينيه الصورة الخامسة .
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري من (24-54) شهر والواقعين بالمدي العمري من (54شهر إلي 7 سنوات ) علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية والكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
(6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد الواقعين بالمدي العمري من (24 – 54) شهر و أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد الواقعين بالمدي العمري من (54 شهر إلي 7 سنوات) و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري من (24 – 54) شهر و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري من (54 شهر إلي 7 سنوات) علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية والكلية لمقياس ستانفورد-بينيه الصورة الخامسة .
(7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين داخل وبين المجموعتين الكليتين بالدراسة لأشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي علي كل من الدرجات الموزونة للاختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية و الكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
(8) توجد فروق ذات دلالة إحصائية داخل المجموعة الكلية لأشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد علي كل من الدرجات الموزونة للإختبارات الفرعية ونسب الذكاء اللفظية و غير اللفظية والكلية لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة عند تقسيمها وفقا لمتغير الترتيب الميلادي قبل و بعد الإصابة .
(9) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري (5-7) سنوات علي كل من الدرجة المركبة لصعوبات القراءة و الرياضيات لمقياس ستانفورد- بينيه الصورة الخامسة .
عينة الدراسة :
شارك بالدراسة الحالية 49 طفل إنقسموا إلي أربعة مجموعات هي كالتالي :
حيث تمثلت في مجموعتين من أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد تكونت إحداهما من 6 أطفال (بمتوسط عمري زمني = 41شهر،وإنحراف معياري =9,121،بمدي عمري =26شهر يتراوح من 24-50شهر،إنقسموا إلي أربعة من الإناث وإثنين من الذكور) ؛ بينما تمثلت المجموعة الثانية من أشقاء التوحد ب17 طفل (بمتوسط عمري زمني =74,88شهر،وإنحراف معياري =7,096،بمدي عمري = 20 شهر يتراوح من 63إلي 83 شهر ،إنقسموا إلي 9 من الذكورو8من الإناث).
بينما تمثلت المجموعتين الضابطتين ب26 طفل إنقسموا إلي مجموعتين :
تكونت المجموعة الأولي من 9 أطفال ( بمتوسط عمري = 44,78 وإنحراف معياري = 5,95؛ ومدي = 18 شهر يتراوح من 34 إلي 52 شهر إنقسموا إلي 4 من الإناث و5 من الذكور) ؛ بينما تكونت المجموعة الثانية من 17 طفل (بمتوسط عمري = 81,23 و إنحراف معياري = 5,93؛ ومدي 27 شهر يتراوح من 63 إلي 90 وقد إنقسمت تلك المجموعة إلي 9 من الإناث و8 من الذكور).

أدوات الدراسة :
إعتمدت الدراسة الحالية علي الأدوات التالية :
1-مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة
إعداد : محمد طه و عبد الموجود عبد السميع و محمود أبو النيل
2-مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي
إعداد ناصر بن بندر العتيبي
3-مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد
إعداد عادل عبد الله
5- إستمارة المستوي الإقتصادي و الإجتماعي
إعداد عبد العزيز الشخص
نتائج الدراسة :
(1)أشارت النتائج إلي تحقق الفرض الأول جزئيا بوجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين الكليتين بالدراسة علي كل من إختبار الإستدلال السائل غير اللفظي و الإستدلال السائل اللفظي و المعرفة اللفظية لصالح مجموعة أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد .
(2)أشارت نتائج الفرض الثاني إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال ذو النمو الطبيعي و أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد الواقعين بالمدي العمري (24-54) شهر علي كل من الإختبارات الفرعية للإستدلال السائل غير اللفظي و الذاكرة العاملة غير اللفظية و المعالجة البصرية اللفظية و نسبة الذكاء الكلية و نسبة الذكاء غير اللفظية و التي كانت جميعها لصالح أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي .
(3)أشارت نتائج الفرض الثالث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي بالمدي الواقعين بالمدي العمري من 54 شهر إلي 7 سنوات علي كل من الدرجة الموزونة للإستدلال السائل غير اللفظي و الإستدلال السائل اللفظي و المعرفة اللفظية و المعالجة البصرية اللفظية و الذاكرة العاملة اللفظية ونسب الذكاء الثلاثة و التي كانت جميعها لصالح أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد .
(4) أشارت النتائج إلي تحقق الفرض الرابع جزئيا أيضا بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من اشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد الواقعين بكل من المدي العمري (24-54) شهر و الواقعين بالمدي العمري من 54 شهر إلي 7 سنوات علي كل من الإستدلال السائل غير اللفظي و الذااكرة العاملة غير اللفظية و الإستدلال السائل اللفظي و الإستدلال الكمي اللفظي و كل من نسب الذكاء الثلاثة و التي كانت جميعها لصالح مجموعة أشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد بالمدي العمري من 54 شهر إلي 7 سنوات.
(5) أشارت نتائج الفرض الخامس إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي بالمدي العمري من (24-54) شهر وأشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي بالمدي العمري من 54 شهر إلي 7 سنوات علي كل من الاختبارات الفرعية للإستدلال السائل غير اللفظي و المعرفة غير اللفظية و المعرفة اللفظية و المعالجة البصرية المكانية اللفظية و الذاكرة العاملة اللفظية ونسب الذكاء الثلاثة و التي كانت جميعها لصالح الأطفال بالمدي العمري من (24-54) شهر .
(6) أشارت نتائج الفرض السادس إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الاربعة علي كل من الدرجات الموزونة لكل من الاختبار الفرعي للاستدلال السائل غير اللفظي و المعرفة اللفظية و الاستدلال الكمي اللفظي و المعالجة البصرية المكانية اللفظية و علي كل من نسب الذكاء الكلية و اللفظية وغير اللفظية .
(7) أشارت نتائج الفرض السابع إلي عدم وجود فروق بين كل من الذكور و الإناث بالمجموعة الكلية للأطفال ذوي النمو الطبيعي ، كما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث بالمجموعة الكلية لأشقاء الأطفال الذين يعانون من التوحد سوي علي عامل المعرفة غير اللفظية ؛ أما عن المقارنة بين ذكور أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي و ذكور أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي فقد أشارت نتائج التحليلات الإحصائية إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية علي كل من الدرجة الموزونة للاستدلال السائل غير اللفظي و علي الدرجة المعيارية للاستدلال السائل و المؤشر العاملي للمعالجة البصرية المكانية .
(8) أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين من وقع ترتيبهم الميلادي قبل و بعد وجود الطفل المصاب بالتوحد علي أي من الدرجات الموزونة للإختبارات الفرعية و نسب الذكاء الثلاثة لمقياس ستانفورد بينيه – الصورة الخامسة .
(9) أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أشقاء الأطفال الدين يعانون من التوحد و أشقاء الأطفال ذوي النمو الطبيعي الواقعين بالمدي العمري (5-7) سنوات علي كل من الدرجة المركبة لصعوبات القراءة والرياضيات لمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.