Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إفادة الصحفيين المصريين من مواقع مشاركة الفيديو /
المؤلف
أحمد، هبه أحمد الضوي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد الضوي أحمد
مشرف / أسامة السيد
مناقش / حامد الزيات
مناقش / أسامة السيد
الموضوع
مصادر المعلومات. الفيديو. الفيديو.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
147 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على مدى إفادة الصحفيين المصريين من مواقع مشاركة الفيديو وذلك من خلال التعرف على مواقع مشاركة الفيديو وتطورها واستخدامها، التعرف على واقع استخدام الصحفيين لمواقع مشاركة الفيديو، والتعرف على اتجاهات الصحفيين نحو استخدام مواقع مشاركة الفيديو، والتعرف على أبرز مجالات استخدام الصحفيين لمواقع مشاركة الفيديو، والتعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام الصحفيين لمواقع مشاركة الفيديو، ومعرفة كيف يمكن التغلب على الصعوبات التي تحول دون استخدام الصحفيين لمواقع مشاركة الفيديو، وقد اشتملت عينة الدراسة على (77) من الصحفيين بصحيفة واحدة من الصحف القومية (الأهرام)، والحزبية (الوفد)، والمستقلة (المصري اليوم) كعينة ممثلة لكل أنواع المؤسسات الصحفية الموجودة، وقد اعتمد الباحثة على المنهج المسحي الذي يقوم على طريقة منظمة لتحليل، وتفسير، وتصوير الوضع الراهن لمجموعه من المستفيدين، ومن سمات هذا المنهج أنَّه يرتبط بمؤسسات معينة، أو جماعات معينة، وفي مكان محدد، وأنَّه ينصب على الوقت الحاضر، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:
1-أن ظهور مواقع مشاركة الفيديو قد ساعد على توفير أعلى مستوى من مستويات التفاعلية والتواصلية بين الأفراد على المستوى العالمي، كما ساهم في تغطية العديد من المجالات الطبية والعلمية والتكنولوجية الترفيهية والإخبارية وغيرها وازدياد شعبية مواقع مشاركة الفيديو بين مستخدمي الإنترنت، وعلى الجانب الآخر يميل عدد كبير من مستخدمي هذه المواقع إلى توظيفها في الأغراض الترفيهية كالترويح عن النفس والإبقاء على روابط الصلة بينهم وبين جماعات الأصدقاء.
2-ارتفاع نسبة استخدام الصحفيين لمواقع مشاركة الفيديو بنسبة (85,7%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو المتاحة على الإنترنت وجاءت موقع YouTube كأبرز مواقع مشاركة فيديو بنسبة (63.8%).
3-أن نسبة (90.4%) من أفراد العينة يتعاملون مع مقاطع الفيديو على الإنترنت عن طريق الحاسب الآلي؛ لأنه أكثر فاعلية حيث يُؤدِّي إلى المزيد من النتائج، والتي من الممكن أن تكون متعلقة ببعضها؛
4-أنَّ نسبة (57.1%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو بمعدل يومي، بينما نسبة (15.6%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو بمعدل أسبوعي، بينما نسبة (1.3%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو بمعدل كل أسبوعين، بينما نسبة (26%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو بشكل غير منتظم.
5-أنَّ نسبة (11.7%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل إعداد التحقيق، بينما نسبة (21.6%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل متابعة موضوعية لحدث معين، بينما نسبة (5.6%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل إعداد تقرير فني، بينما نسبة (8.5%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل صياغة خبر عن موضوع معين، بينما نسبة (6.5%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل تحضير لمؤتمر أو ندوة، بينما نسبة (5.2%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل إجراء استفتاء عن قضية، بينما نسبة (18.8%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل الاهتمام خاص، بينما نسبة (22.1%) من أفراد العينة يستخدمون مواقع مشاركة الفيديو من أجل تتبع الأحداث الجارية.
وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها:
1-تعزيز توجه الصحفيين نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل عام، ومواقع مشاركة الفيديو بشكل خاص في عملهم الصحفي.
2-تغيير سياسة التعيينات من خلال أساليب ومعايير تضمن وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
3-تخصيص ميزانية بالمؤسسات الصحفية خاصة بتطوير العمل الصحفي في ضوء التطورات المعاصرة.
4-وضع نظام حوافز يمكن من خلاله تشجيع المبادرات الفردية والجماعية التي تسهم في تطوير العمل (التقدم الوظيفي- زيادة الدخل- الاعتراف والتقدير الرسمي.. إلخ).
5-تشجيع قنوات الاتصال والعلاقات الاجتماعية بين والقيادات الصحفية والصحفيين أنفسهم.