Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خرائط خطوط السفر المتساوي الي المنطقة المركزية بمدينة بنها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية /
المؤلف
ابو العينين، وليد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد السيد ابو العينين
مشرف / فتحي محمد مصيلحي خطاب
مناقش / محمد ذكي السديمي،
مناقش / مجدي شفيق صقر
الموضوع
خرائط الطرق. الجغرافيا - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/7/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

یدور الهدف العام لهذه الدرسة حول تطویر منهجیة معینة لتقییم الوصول إلى منطقة الأعمال المركزیة بمدینة بنها من أحیاء النطاق الحضرى ومن إقلیمها التأثیرى المحیط بها، وتحلیل أسباب سهولة الوصول أو صعوبته فى جمیع الإتجاهات باستخدام تقنیة نظم المعلومات الجغرافیة.واعتمدت الد ا رسة على تطبیق منهجیة عمل خرائط السفر المتساوى بإستنباط النماذج التى تقننهاب ا رمج نظم المعلومات الجغرافیة، وٕانتاج خرائط الأیزكرون لأوقات الذروة وظل الذروة ”الركود” بمنطقةالأعمال المركزیة بواسطة وسائل النقل المستخدمة ببنها(السرفیس والقطارات) ببرامج نظم المعلوماتArc Gis, Arc الجغرافیة المتاحة، وبالاعتماد على عدد من برامج نظم المعلومات الجغرافیة منها>لمعالجة Spss بالإضافة لبرنامج ، Map, Irdas Imagine, Map Maker,Map Info, Surver لعمل بعض الأشكال البیانیة، Excel البیانات الإحصائیة وتحلیل إستمارات الإستبیان، وبرنامجvisual basic بالإضافة إلى عمل برنامج لحصر المركبات بإستخدام وقد بلغ عدد فصول الدراسة خمسة فصول مسبوقة بمقدمة وتمهید ومتبوعة بخاتمة لأهم النتائج والتوصیات وقائمة بالمراجع والملاحق، وتقع الد ا رسة فى حوالى ٣٠٠ ورقة و ٨٧ شكل و ٧٠ جدول.التمهید: خریطة الأیزوكرون ونظم المعلومات الجغرافیة من حیث مفهوم إمكانیة الوصول ونظم المعلومات الجغرافیة وتخطیط خرائط الأیزوكرون، وتطبیق منهجیة دراسةأقصر طریق، مراحل تطبیق نظم المعلومات الجغرافیة.أما الفصل الأول: جاء بعنوان مدینة بنها وٕامكانیة الوصول والملامح الجغرافیة للنطاق الحضري،وخصائص سكان المدینة، والفصل الثانى بعنوان استخدامات الأراضي بمدینة بنها ویضم أنماط استخدامات الأرض بمدینة بنها، والمنطقة المركزیة بمدینة بنها.ودرس الفصل الثالث: خرائط الأیزوكرون داخل النطاق الحضري بمدینة بنها وحوي؛ شبكة النقل الحضري، ووسائل النقل الحضري وحركة النقل بها، واستخدام نظم المعلومات الجغرافیة لتحدید اقصرالطرق للمنطقة المركزیة، وخ ا رئط الأیزوكرون للمنطقة المركزیة.الفصل الرابع بعنوان: خرائط الأیزوكرون إلى مدینة بنها بالطرق البریة حیث تناول العلاقة المكانیة بین شبكة المدینة وشبكات الطرق، تحلیل بنیة شبكات النقل للطرق البریة، وخرائط الأیزوكرون بشبكة الطرق البریة.وأخیرًا الفصل الخامس خرائط الأیزوكرون إلى مدینة بنها بالسكك الحدیدیة: متضمناً المستویات المكانیة للسكك الحدیدیة و الخصائص العامة لشبكات للسكك الحدیدیة، وبنیة شبكات النقل للسكك الحدیدیة، وخرائط الأیزوكرون على شبكة السكك الحدیدیة.وأهم نتائج الدراسة هى:-ان الكتلة العمرانیة لمدینة بنها مقسمة لستة أقسام على الرغم من انها خمسة شیاخات فقط، حیث یقسمها الریاح التوفیقي وخطوط السكك الحدیدیة إلى شیاخة بنها القدیمة وشیاخة كفر مناقر غرب سكك حدید القاهرة الإسكندریة وشیاخة المنشیة جنوب سكة حدید الزقازیق وغرب الریاح وشرق سكة حدید القاهرة الإسكندریة، وشیاخة بنها الجدیدة شرق فرع دمیاط وغرب الریاح التوفیقي وشمال سكة حدید الزقازیق، وشیاخة الریاح شرق الریاح التوفیقي ویقسمها سكة حدید القاهرة الإسكندریة لمنشیةالنور والحرس الوطنى، بالإضافة لعزبةالبرنس عمرو شرق الریاح وشمال سكة حدید الزقازیق، كل هذا التفتیت تطلب العدید من الكبارى(خمسة) والأنفاق( ٤) مما ادى لزیادة طول الرحلة على كل محاور المدینة وفى كل الاتجاهات بالإضافة لوجود عدد من المزلقانات ادت أیضا لزیادة التباطؤ.یعد یوم الأثنین یوم احتناق مرورى كبیر نظ ا رً لأنتشار السوق بشوارع الجیش وعبد السلام عارف وامام نفق سعد زغلول ومحاذاة السكة الحدید بمنشیة بدوى ومیدان الجیش ومنطقة الكوبرى كل هذا أدى لطول الرحلة حیث أظهرت خرائط الأیزوكرون زیادة زمن السفر لثلاثة أضعاف الزمن ما بین وقت ظل الذروة ”الركود” ویوم الأثنین ”السوق الأسبوعى” فى جنوب وجنوب شرق المدینة.تعد شبكة القرى أفضل الشبكات ترابطاً بین الشبكات الخادمة للمدینة تلتها الشبكة الإقلیمیة وتراجعت شبكة المدن لتطرف موقع بنها فى أقصى شمال المحافظة، وتمیزت السكك الحدیدیة بترابطها الجیدأیضاً.تمیزت المدینة أوقات الركود بالسهولة التامة عدا منطقة كورنیش النوادى التى تعد متنفس المدینة ومنطقة الترفیه وذلك لسكان المدینة وقراها وامتدت نفوذها للمدن المجاورة أیضا(قویسنا-الباجور-منیاالقمح).أن مستقبل النقل داخل المدینة یحتاج تعدیل للخطة المرویة فالمیدنة ما زالت لا تعانى من مشكلة مروریة ولكنها تعانى من وجود مناطق اختناقات أهمها الأنفاق وسوف یمثل انشاء نفق جدید بین المنشیة وبنها الجدیدة لسهولة مروریة كبیرة، وعمل خطة مروریة جدیدة بتعدیل اتجاهات السیر وتطبیق القوانین بصرامة لمنع الوقوف والمواقف العشوائیة بالشوارع وتحدید محطات للسرفیس.یعتبر السفر بالسكك الحدیدیة أقصر مسافة زمنیة على معظم الخطوط من السفر بالمركبات الخاصة والسرفیس وأن تمیز بالخطوط الرئیسیة(القاهرة الإسكندریة) عن باقى الخطوط نظرا لكثرة المحطات البینیة التى تطیل من زمن الرحلة، لذلك فإن الإهتمام بالسكك الحدیدیة وتطویرها لتستوعب نسبة أكبر خاصة وأنها تغطي نسبة معقولة من المحافظة وتطویرها سیساعد على التخفیف عن الطرق ولعل ایقاف القطارات لمدة ٣ أشهر اثبت بالدلیل القاطع مدى استیعابها لنسبة كبیرة من المسافرین لا یمكن أن تستوعبها الطرق ولكن یمكن أن تستوعب السكك الحدیدیة اكثر واكثر بتطویرها والذى یصب جمیعا لصالح المدینة ورفهیتها.