![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تحديد العلاقة بين الذكاء الوجداني والتوافق الأسري، ودراسة الفروق بين المراهقين والمراهقات في كلا من الذكاء الوجداني والتوافق الأسري ، وكذلك دراسة الفروق بين المراهقين والمراهقات في كلا من الذكاء الوجداني والتوافق الأسري باختلاف المرحلة العمرية (مراهقة مبكرة ، مراهقة متوسطة ، مراهقة متأخرة) مع الأخذ بعين الاعتبار لبعض المتغيرات ذات العلاقة بمتغيري الدراسة . وطبقت الدراسة علي عينة مكونة من (540) من المراهقين والمراهقات من طلبة المدارس الإعدادية والثانوية والجامعة بواقع (270) مراهق ، (270) مراهقة، تتراوح أعمارهم بين (12- 21) عام ، وتم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني من إعداد / سامية القطان 2006 ، ومقياس التوافق الأسري من إعداد / الباحثة ، ثم معالجة البيانات عبر الحزمة الإحصائية SPSS من خلال الإجرائيين الإحصائيين (T- test ، One-way Anova) وكانت أهم نتائج الدراسة : • وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين درجات المراهقين والمراهقات علي مقياس الذكاء الوجداني، ودرجاتهم علي مقياس التوافق الأسري. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني تعزي إلي متغير الجنس لدي المراهقين والمراهقات لصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الأسري تعزي إلي متغير الجنس لدي المراهقين والمراهقات لصالح الإناث. • يختلف الذكاء الوجداني لدي المراهقين والمراهقات باختلاف المرحلة العمرية لصالح الفئة العمرية الأكبر سناً ”المراهقة المتأخرة”. • يختلف التوافق الأسري لدي المراهقين والمراهقات باختلاف المرحلة العمرية لصالح الفئة العمرية الأكبر سناً ”المراهقة المتأخرة”. |