Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعى بالقضايا والتحديات المعاصره لدى الطلاب معلمى التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت /
المؤلف
الهاجرى, سعيد جعفر.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد جعفر الهاجرى
مشرف / عدلى عزازى إبراهيم جلهوم
مناقش / سمير عبدالوهاب أحمد
مناقش / هويدا محمد الحسينى
الموضوع
التعليم- التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/7/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على القضايا والتحديات الحضارية المعاصرة التي تواجه الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة الكويت، ووضع برنامج مقترح لتنمية الوعي
بالقضايا والتحديات الحضارية لدى الطلاب معلمي التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت،
وكذلك التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية
المعاصرة لدى الطلاب معلمي التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت.
وقد استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي لبناء الأدوات وضبطها، كما تم
استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار العينة
عشوائيا من ( ١٢٠ ) طالبا من كلية التربية بدولة الكويت وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بمعدل
٦٠ ) طالبا بالمجموعة التجريبية و( ٦٠ ) طالبا بالمجموعة الضابطة. )
واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
١. قائمة بالقضايا والتحديات المعاصرة.
٢. برنامج مقترح للقضايا والتحديات المعاصرة.
٣. مقياس للوعي بالقضايا والتحديات المعاصرة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
١. تم التوصل لقائمة بالقضايا والتحديات المعاصرة التي تواجه معلمي التربية الإسلامية بدولة
الكويت.
٢. تم تصميم برنامج مقترح لتنمية الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية لدى الطلاب معلمي
التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت، وذلك بناء على القائمة التي تم التوصل إليها.
٣. اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) بين متوسطات درجات
طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا والتحديات
المعاصرة ”ككل”، وكان حجم التأثير ( ٤.٨٥ ) ، وحجم التأثير لمعامل الارتباط ( ٠.٩٠٧ ) مما
يوضح حجم التأثير المرتفع للمتغير المستقل (البرنامج المقترح) على المتغير التابع (الوعي
بالقضايا والتحديات الحضارية ال