Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين التوافق النفسي وأثره على التوجه نحو المستقبل لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الإمارات .
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية.قسم الصحة النفسية .
المؤلف
مديرج ،عوشة محمد سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / عوشة محمد سعيد مديرج
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مناقش / حسام الدين محمود
مناقش / أسماء عبد المنعم
الموضوع
المرحلة الثانوية بدولة الإمارات .
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 268 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

مشكلة البحث: يمكن تحديد مشكلة الدراسة في عدد من الأسئلة على النحو التالي: هل هناك علاقة بين التكيف النفسي والتوجيه المستقبل؟ هل يمكن الأفراد لديهم التوجه المستقبلي مع عدم وجود التركيز على التكيف النفسي؟ هل يمكن لبرنامج علاجي المعرفي السلوكي يحسن من مستوى التكيف بين الفتيات في المدارس الثانوية من مستويات منخفضة في هذا المكون؟ هل تتأثر التوجه المستقبلي لعينة الدراسة بعد تنفيذ البرنامج؟ أهمية النظرية: التعرف على أهمية الإرشاد المعرفي السلوكي التدخلية هذا العصر وبين عينة الدراسة. تحديد العلاقة بين التكيف النفسي، والتوجه المستقبلي السليم. توضيح ضرورة وجود التوجه المستقبلي بين مجتمع الدراسة في هذه السن على وجه الخصوص. أهمية عملية: إعداد وتصميم برنامج إرشادي المعرفي السلوكي للمجتمع الفتيات في المدارس الثانوية ’في دولة الإمارات العربية المتحدة. تصميم اثنين من التدابير، واحدة للالتكيف النفسي والآخر لتوجيه مستقبل لتصوير العلاقة بين المقياسين. البحث الهدف: يسعى-1 هذه الدراسة تحسين مستوى التوافق النفسي بين فتيات المدارس الثانوية في الإمارات العربية المتحدة وعلاوة على ذلك، تحاول الدراسة تقديم المساعدة للبنات المدرسة لهم ضمان وجود التوجه المستقبلي لإطلاق العنان لطاقاتهم البحث هيبو التالية: وقد وضعت فرضيات الدراسة على النحو التالي: وجود برنامج الإرشاد المعرفي السلوكي في المدرسة الثانوية، هي عنصر أساسي في البحث التكيف المرغوب فيه لضمان لنا العمر المناسب لإمكانات الطلاب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات أدلى بها المجموعة التجريبية في اختبار قبل التوافق النفسي، ونفس الدرجات التي أدلى بها هذه المجموعة في الاختبار بعد من هذه الأبعاد، لصالح القياسات الأخير. توجد فروق ذات دلالة من حيث قبل وبعد عشرات من أجل السيطرة على المجموعة، لصالح المجموعة التجريبية. إجراءات البحث: يستخدم هذه الدراسة المنهجية التجريبية لتحقيق أهداف الدراسة، تم تقسيم عينة الدراسة إلى: مجموعة التجربة (12) والمجموعة الضابطة12).أدوات البحث: النفسية جرد التكيف (وقد تم تطوير إعداد نادر فتحي قاسم (1984) (في عام 2014)-المستقبلية المخزون التوجه (عن طريق شتاينبرغ وآخرون (2009) التي أعدت.) (ترجمة وتقنين الباحث جرد البرنامج 3 الإرشاد (من إعداد الباحث).التحليل الإحصائي: اختبار (ت) لمقارنة التجربة ومراقبة المجموعات عند تطبيق قبل وبعد قياس التوافق النفسي والتوجه المستقبلي. - ألفا cronbaghنتائج الدراسة: وأشارت النتائج التي توصلت إليها نتائج الدراسة فعالية البرنامج المعرفي السلوكي لتعزيز التكيف النفسي من العينة وتأثير هذا التعزيز على التوجه نحو المستقبل. أكدت نتائج هذه الدراسة جدوى تقنيات العلاج السلوكي المعرفي لتعزيز التكيف النفسي من عينة الدراسة ومساعدتهم على التخلص من الأفكار السلبية الانهزامية التي أدت بهم إلى التكيف النفسي الفقراء. وأظهرت نتائج الدراسة أيضا بالحاجة لهذه المجموعة (المراهقين) على تكثيف الجهود والاهتمام من جميع أصحاب المصلحة على ضرورة الانتباه إلى خط التوافق النفسي ومساعدتهم للوصول الى تحقيق الذات، كما هو الحال في مرحلة لتعلم المسؤولية وصنع القرار، والتي يمكن عن طريق استقرت وصحية حالة ذهنية يتحقق إلا.