الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات إلى جانب تحسين السلوك التكيفي من خلال تصميم برنامج تدريبي للتدخل المبكر باستخدام الحاسوب، للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين:تجريبية (10) طفلاً (5 ذكور، 5 إناث).ضابطة (10) طفلاً (8 ذكور، 2إناث) . متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (8,1 – 11,8) سنة، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين (52-73).وقد استخدم الباحث أدوات في الدراسة وهي:اختبار رسم الرجل Draw a Person Test (إعداد جود إنف هاريس Goodenough-Harris، تقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004).استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل، (إعداد الباحث).مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي (إعداد عبد العزيز الشخص 2006).مقياس السلوك التكيفي (إعداد عبد العزيز الشخص 1998)مقياس المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات، (إعداد الباحث).برنامج حاسوبي لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات، (إعداد الباحث).وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات (مفاهيم ما قبل العدد ومنها: كبير وصغير، كثير وقليل، طويل وقصير، يمين وشمال، فوق وتحت، قريب وبعيد، بداية ونهاية، أمام وخلف، داخل وخارج، ومهام التصنيف ومنها: التصنيف حسب الشكل، والتصنيف حسب اللون، والتصنيف حسب الحجم، والتصنيف حسب الاتجاه، والتصنيف حسب الفئة، ومهام التسلسل ومنها: التسلسل حسب الطول، والتسلسل حسب الحجم) إلى جانب فاعلية البرنامج في تحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.الكلمات المفتاحية برنامج -برنامج تدخل مبكر الحاسوب -مفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات -الأطفال ذوي الإعاقة العقلية -السلوك التكيفي . |