![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين بدرجة بسيطة مع أقرانهم العاديين. وقد هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى إمكانية تنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال التوحديين بدرجة بسيطة و أقرانهم العاديين من خلال برنامج تدريبي يعد خصيصاً لذلك يقوم على أساس الأنشطة اللاصفية. وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من ( 20) طفلاً و طفلة بالإضافة لعشرة أطفال عاديين، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 8-12 سنة، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات:أ- المجموعة الأولى: مجموعة تجريبية واشتملت على عدد(10)أطفال5 ذكور، و 5 إناث) من ذوى التوحد بدرجة بسيطة.ب- المجموعة الثانية: مجموعة ضابطة واشتملت على (10) أطفال (5 ذكور، و 5 إناث) من ذوى التوحد بدرجة بسيطة. جـ- المجموعة الثالثة: اشتملت على مجموعة من العاديين و عددهم ( 10 ) أطفال (6 ذكور، و 4 إناث).وذلك من مدرسةأجيال للغات بالقاهرة الجديدة والجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (نحوالتقدم) بالقاهرة.وقد أستخدم الباحث أدوات فى الدراسة وهي:1.اختبار رسم الرجل (إعداد جود إنف هاريس 2.مقياس تشخيص التوحد( إعداد سيدالجارحى 2004 ).3.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة(إعداد:عبدالعزيز الشخص، 2006).4.مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين (إعداد: موسى المضيبرى ، 2011).5.البرنامج التدريبي (إعداد الباحث).وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين بدرجة بسيطة مع أقرانهم العاديين الكلمات المفتاحية البرنامج التدريبي - الأطفال التوحديين - مهارات التفاعل الاجتماعي . |