Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assessment of health status of primary school children and school environment in Mansoura district, Dakahlia governorate /
المؤلف
El-Shaer, Shereen Mohamed Mustafa.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمد مصطفى الشاعر
مشرف / محمد عيسى على
مشرف / الفت فرج محمد علي
مشرف / احمد كمال منصور
مناقش / نبيل جوزيف جرجس
الموضوع
Health Status. Assessment of health status.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
212 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - Department of Public Health
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 224

from 224

Abstract

الهدف من الدراسة : تقييم مدى انتشار مشاكل الصحة البدنية المعروفه وتقييم الحالة التغذوية، وتقدير معدل انتشار مرض فرط الحركه و قله الانتباه بين الأطفال في الفئة العمريه من 7-12 سنة، والتعرف علي مدي معرفه معلمي المدارس بمرض فرط الحركه و قله الانتباه وتقييم البيئة المدرسية المادية كأحد محددات الصحة لأطفال المدارس. طريقة البحث: أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من سبتمبر 2011 إلى أبريل 2013على عدد من أطفال المدارس الأبتدائية يبلغ 1045 تم اختيارهم عشوائيا من اربعه مدارس عامة وخاصة في كل من المناطق الحضرية والريفية والتي تمثل مركز المنصورة بهدف: تقييم مدى انتشار مشاكل الصحة البدنية المعروفه وتقييم الحالة التغذوية، وتقدير معدل انتشار مرض فرط الحركه و قله الانتباه بين الأطفال في الفئة العمريه من 7-12 سنة، والتعرف علي مدي معرفه معلمي المدارس بمرض فرط الحركه و قله الانتباه وتقييم البيئة المدرسية المادية كأحد محددات الصحة لأطفال المدارس. طريقة الفحص والنتائج: تم العمل في هذه الدراسة على ثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى : تقييم مدي معرفة المعلمين بمرض فرط الحركه و قله الانتباه وتوفير برنامج تدريبي لهم حول الجوانب الهامة لمرض فرط الحركه و قله الانتباه. و تم استخدام المعلمين المدربين للنسخة العربية من مقياس تصنيف مرض فرط الحركه و قله الانتباه للكشف عن هذا المرض لدي التلاميذ. المرحلة الثانية : تقييم الحالة الصحية للأطفال في المدارس الابتدائية من خلال الفحص العام، وجمع البيانات من الآباء والأمهات وكذلك السجلات الصحية المدرسية. المرحلة الثالثة تقييم البيئة المدرسية المادية المحيطة من خلال استخدام قائمة ملاحظه مصممه لذلك. خلاصة البحث:كشفت نتائج الدراسة أن المشاكل الصحية التغذويه تمثل نسبة كبيرة من المشاكل الصحية بين أطفال المدارس. و هناك نسبة عالية نسبيا من أطفال المدارس يعانون نقص في الطول وزيادة في الوزن استنادا الي مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر. بينما المشاكل الصحية الأخرى مثل الأمراض المزمنة، التشوهات العضلية الهيكلية ، واضطرابات الكلام كانت اقل انتشارا. نقص الوزن بالنسبة للعمر كان مرتبطا بشكل كبير مع السن ومستوي التعليم و الطبقة الاجتماعية للاباء, في حين ارتبطت زيادة الوزن و السمنة مع مكان الإقامة، ومستوي تعليم الأب و الام و طبيعه عمل الاب . في حين انقصر القامه كان مرتبطا بشكل كبير مع السن ومكان الإقامة. وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية, كانت معدلات متوسط شدة تسوس الأسنان اللبنية لأطفال المدارس و متوسط شدة تسوس الأسنان الدائمة تعد منخفضة. في هذه الدراسة، كان معدل انتشار مرض فرط الحركه و قله الانتباه12.60 ٪. و كانت العوامل المؤثره علي ظهور المرض : الجنس, مكان الإقامة، مستوي تعليم الأب و الام , نوع العمل، المستوي الاجتماعي، و زياده حجم الاسرة. وأظهرالتحليل الاحصائي أن الفتيات كانوا أقل عرضة لمرض فرط الحركه و قله الانتباه مقارنة مع االصبيان، وكان الطلاب لآباء من العاطلين عن العمل الأكثر تعرضا للمرضيليهم الطلاب من المناطق الريفية ثم طلاب الذين اباءهم يعملون بالعمل اليدوي و التجارة. كشفت اجابات المعلمين للاستبيان الخاص بتقييم مدي معرفه المدرس لمرض فرط الحركه و قله الانتباه أن نسبة عالية من المعلمين (70 ٪) يفتقرون للمعرفة عن هذا المرض و معظم الذين يعرفون المرض قد اكتسبوا معلوماتهم هذه المعرفه من التلفزيون والمجلات .و قد انخفضت هذه النسبة الي أقل من5% بعد ان تلقي المدرسين البرنامج التدريبي. عند تقييم البيئة المدرسية المادية للمدارس الأربعة تحت الدراسة،أوضحت أن جميع المدارس تقع مناسبه باستثناء مدرسة خالد بن الوليدالابتدائية الحكوميه بالمدينه والتي تقع بالقرب من موقع للتخلص من النفايات. أما عن مساحه الملاعب في جميع المدارس فهي اقل من المعاييرالدولية المتعارف عليها. أيضا، كانت كثافة الفصول الدراسية في جميع المدارس عالية. في جميع المدارس كانت وسائل التهويه المتقابله و الاضاءه كافيه و متوفره في جميع المدارس باستثناء خالد بن الوليد الابتدائية الحكوميه بالمدينه. وقد اعطيت بعض التوصيات حيث ينبغي إيلاءالمزيد من الاهتمام للارتقاء ببرنامج الصحةالمدرسية و التاكد من تواجد بيئة مدرسية معززة للصحة في مصر. مع الاهتمام بالبرامج الغذائية لطلاب المدارس و تو جيهها التوجيه الصحيح.