Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين .
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الشلوي ، عبد الله محمد عواض .
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمد عواض الشلوي
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أسماء عبد المنعم
الموضوع
برنامج تدريبي تحسين المهارات اللغوية . اللغة التعبيرية و التفاعل الاجتماعي .
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 301 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/3/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين في تحسين المهارات اللغوية لديهم وفي تفاعلهم الاجتماعي . وتكونت عينة الدراسة: من 14 طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين :
-مجموعة تجريبية وتضم (7) أطفال .
-مجموعة ضابطة وتضم (7) أطفال .
متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين(7-10)سنوات , ودرجة توحدية متوسطة .
وقد استخدام الباحث الأدوات الآتية :
•مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد : عبد العزيز الشخص, 2006).
•مقياس رسم الرجل لقياس الذكاء (إعداد : جود إنف هاريس, تقنين: محمد فرغلي وآخرون, 2004) .
•مقياس تشخيص التوحد(إعداد: سيدالجارحي , 2004) .
•مقياس المهارات اللغوية للأطفال التوحديين (إعداد : تهاني محمد , السيد الكيلاني , عبدالله الشلوي)
•مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
•البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) .
وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة .
الكلمات المفتاحية Key Words:
برنامج ، برنامج تدريبي تحسين المهارات اللغوية ، اللغة الاستقبالية ، اللغة التعبيرية ، التفاعل الاجتماعي ، الأطفال
التوحد.