Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى إخوة المعاقين عقليا لتحسين سلوكياتهم التكيفية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسين ، ندى يحيى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ندى يحيى محمد حسين
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / السيد يس التهامى
مناقش / عبدالعزيز السيد الشخص
مناقش / سهام على شريف
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 160 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
6/5/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هـدف الدراسـة : تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى إخوة المعاقين عقليا لتحسين سلوكياتهم التكيفية .
فـروض الدراسة: فى ضوء الإطار النظري ، و نتائج الدراسات السابقة يمكن صياغة فروض الدراسة على النحو التالي : -
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أخوة المعاقين عقليا فى المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح أخوة المعاقين عقليا فى المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أخوة المعاقين عقليا فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى لصالح القياس البعدى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أخوة المعاقين عقليا فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس التفاعل الاجتماعى .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال المعاقين عقليا فى المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس السلوك التكيفى لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال المعاقين عقليا فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس السلوك التكيفى لصالح القياس البعدى .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال المعاقين عقليا فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس السلوك التكيفى .
منهج الدراسة :- المنهج المستخدم في الدراسة هو المنهج التجريبي .
عــينة الـدراسـة : تتكون عينة الدراسة من (20 ) طفلاً من العاديين ، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 9 -12 ) سنة ، و ( 20 ) طفلاً من أخواتهم المعوقين عقليا بدرجة بسيطة تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (50 – 70 ) و أعمارهم الزمنية ما بين ( 6 – 9) أعوام .
و يتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين :
• مجموعة تجريبية عددها (10) أطفال معاقين عقلياً و(10) من أخواتهم العاديين.
• مجموعة ضابطة عددها (10) أطفال معاقين عقلياً و (10) من أخواتهم العاديين.
أدوات الـدراسـة :-
1- اختبار رسم الرجل للذكاء ، إعداد / جود إنف هاريس ، تقنين / محمد فرغلى و آخرون (2004 ).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ، إعداد / عبد العزيز الشخص (2006 )
3- مقياس السلوك التكيفى للأطفال، إعداد / عبد العزيز الشخص(1998)
4- مقياس التفاعل الاجتماعي ، إعداد أ.د/ تهاني محمد منيب، د./ السيد يس التهامي، الباحثة/ ندى يحي محمد.
5- برنامج الدراسة لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى أخوة المعوقين عقلياً ، إعداد / الباحثة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :-
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة في ضوء طبيعة الدراسة ، ومتغيرات الدراسة ، وحجم العينة ، وهذه الأساليب هي:
1- معامل ارتباط (سبير مان براون).
2- معادلة ألفا كروبناخ.
3- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test للكشف عن دلالة الفروق للمجموعات المترابطة.
4- اختبار مان ويتني Test Mann – Whitney للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين المستقلتين.
نتائج الدراسة :- أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يعنى أن برنامج مهارات التفاعل الاجتماعي كان ذو فاعلية في تحسين التفاعل الاجتماعي، كما ساهم في تحسين السلوك التكيفي.