![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة :استهدف البحث دراسة العلاقة بين آداب التعامل بين الزملاء في العمل وعلاقته بالرضي الوظيفي لدي عينة من موظفي القطاع الحكومي . أجريت الدراسة علي : تكونت عينة الدراسة من (298) موظف وموظفة بالقطاع الحكومي بمحافظة المنوفية واستخدمت الباحثة أداة البحث التي تكونت من استمارة البيانات الأولية الخاصة بالموظفين استبيان آداب التعامل بمحاوره الأربعة ، واستبيان الرضا الوظيفي بمحاوره الثلاثة . أهم النتائج : - وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا بين آداب التعامل في عشاء العمل وآداب الحديث في التليفون عند مستوي دلالة 0,05 . - توجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين آداب الحديث في التليفون وآداب التعامل في كل من ( مع الرؤساء ، مع الزملاء ، وإجمالي آداب التعامل ) والرضا في كل من ( طبيعة العمل وظروفه ، والعلاقات داخل العمل ، العائد المادي والمعنوي ، وإجمالي الرضا الوظيفي عند مستوي دلالة 0,01 . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الموظفين من الذكور والإناث عينة الدراسة في آداب التعامل مع الزملاء عند مستوي دلالة أقل من 0,05 لصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الموظفين من الذكور والإناث عينة الدراسة في (الرضا عن طبيعة العمل وظروفه ، الرضا عن العلاقات داخل العمل ، الرضا عن العائد المادي والمعنوي ، إجمالي محاور استبيان الرضا الوظيفي ) تبعا لمكان السكن . توصيات الدراسة : - العمل علي تنمية وعي الموظفين بأهمية المعرفة بآداب التعامل مما لها من تأثير في علاقته داخل المؤسسة التي يعمل ، تهيئة الموظفين نفسيا واجتماعيا وثقافيا للاستعداد لأخذ دورات تدريبية في تعلم فن الإتيكيت . - العمل علي توافر دورات تدريبية تقدم بالجامعة أثناء تواجد الشباب بالمرحلة الجامعية علي أيدي متخصصين وذلك لتعليم آداب التعامل ( الإتيكيت ) للخريجين حتي يكونوا علي دراية عند إلتحاقهم بالعمل . - حث الجهات والمؤسسات المختلفة بالإهتمام بتطبيق وتنفيذ ما توصلت إليه الدراسات والبحوث المتعلقة بآداب التعامل ( الإتيكيت ) والذي من شأنه أن يسهم بالإرتقاء في المعاملات والذي يؤثر في سير العمل . - تقديم برامج تليفزيونية من أجل توعية المجتمع ككل بأهمية آداب التعامل وكيفية التصرف في المواقف المختلفة بلباقة ولياقة. |