Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين التربوية فى أعمال يوسف إدريس القصصية :
المؤلف
الصباغ, أسامة السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة السيد الصباغ
مشرف / محمد إبراهيم المنوفى
مشرف / رجاء فؤاد غازى
مناقش / عصام الدين هلال
الموضوع
العلوم الاجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
5/6/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

إن علاقة الأدب بالتربية وذلك باعتبار الأدب راقد تربوى لا يمكن تجاهله والأدب خير مرآه للمجتمع تعكس إيجابياته وسلبياته وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تساؤل رئيسى وهو: ما المضامين التربوية فى أعمال يوسف إدريس القصصية؟ حيث تهدف الدراسة إلى الكشف عن هذه المضامين فى أعماله من خلال دراسة وتحليل إنتاجه الأدبى وتأتى أهمية الدراسة فى إطار دراسة وتحليل إنتاجه الأدبى وتأتى أهمية الدراسة فى إطار إبراز فكر أديب ومفكر مصرى كبير قدم الكثير من الأعمال الأدبية وترجمت أعماله إلى أربع وعشرين لغة عالمية ، واستخدمت الدراسة المنهج النقدى وكذلك استخدمت أداة تحليل المضمون وكان مخطط الدراسة فى ستة فصول ، الفصل الأول ، الإطار العام للدراسة ، والفصل الثانى العوامل الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتنماعية التى ساهمت فى تشكيل فكر إدريس والثالث يعرض لملامح الفلسفة التربوية فى أعماله ، والرابع للبعد السياسى للتربية فى أعمال والخامس للبعد الاجتماعى والسادس الأخير عن تربية الإرادة عند يوسف إدريس.