Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صيغة مقترحة لتطبيق استراتيجيات الادارة الذاتية في مدارس التعليم الاساسي بمحافظة كفرالشيخ /
المؤلف
عبد الله, رضا عبد الله عثمان,
هيئة الاعداد
باحث / رضا عبد الله عثمان عبد الله
مشرف / عبد الجواد السيد بكر
مشرف / السعيد السعيد بدير
مشرف / فيصل فتحي عبد المنعم
الموضوع
تعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
26/6/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 4

from 4

المستخلص

فصول الدراسة :
الفصل الأول :الاطار العام للدراسة ، والذى ت ضمن (مقدمة الدراسة - مشكلة الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية
الدراسة- حدود الدراسة - أدوات الدراسة - مصطلحات الدراسة- منهج الدراسة - الدراسات السابقة –
خطوات الدراسة).
الفصل الثانى:الإدارة الذاتية للمدرسة .
الفصل الثالث: واقع إدارة مدارس التعليم الأساسى فى محافظة كفرالشيخ.
الفصل الرابع: واقع إدارة مدارس التعليم الأساسى بمحافظة كفرالشيخ فى ضوء الإدارة الذاتية ( دراسة ميدانية ).
الفصل الخامس:التصورالمقترح لتطبيق استراتيجيات الادارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى بكفرالشيخ.
وقد اشتمل التصور المقترح على مايلى : أهداف التصور المقترح ، منطلقات التصور المقترح، مكونات
التصور المقترح،متطلبات تنفيذ التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح، سبل التغلب على معوقات
تنفيذ التصور المقترح .
توصيات الدراسة :
يوصى البحث بتطبيق الإدارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى للإفادة مما ي وفره هذا المدخل من مزيا
وفوائد فى تطوير أداء هذه المدارس لتكون على المستوى المطلوب ولذلك أوصت الدراسة بالآتى :
١- إتخاذ الإجراءات العملية لتفعيل التصور المقترح لتطبيق الإدارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى
بمحافظة كفرالشيخ .
٢- منح إدارات مدارس التعليم الأساسى المزيد من الصلاحيات والتخفيف من المركزية الشديدة.
٣- فتح قنوات اتصال مباشرة بين إدارة المدرسة والسلطات الأعلى فى الإتجاهين .
٤- منح أكبر قدر من الإستقلالية الإدارية والمالية للمديريات التعليمية والإدارات المدرسية بحيث يكون
لها سلطات موازية لمسئولياتها .
٥- تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى مجلس المدرسة كدور استشارى فى إدارة شؤون المدرسة
والمشاركة فى اتخاذ القرارات التعليمية .
٦- منح المعلمين المتميزين فى التنمية المهنية والحريصين على اجتياز الدوارات حوافز مادية ومعنوية.
٧- إعطاء العاملين بالمدارس مزيداً من السلطات لتجري ب ما يرونة من تغيرات وتجديدات تحت إشراف
العاملين بالمستويات الإدارية الأعلى .
٨- ضرورة إعادة النظر فى تنظيم وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية ليكون أكثر كفاءة فى
تحقيق التطوير المرغوب فيه
٩- ضرورة صياغة دليل إرشادى بمهام ومسؤوليات جميع مستويات الهيئة الإدارية والتعليمية فى
المدرسة ، بحيث تصبح مرجعاً لإدارة المدرسة والجهة المشرفة عليها .
البحوث والدراسات المستقبلية المقترحة :
١- تطوير مشاركة المجتمع المحلى من خلال تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة .
٢- العلاقة بين الرضا الوظيفى وتطبيق مدخل الإدارة الذاتية .
٣- النمط القيادى لمدير مدارس التعليم الأساسى ودوره فى تطبيق مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة .
٤- منظومة اتخاذ القرار في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.