![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فصول الدراسة : الفصل الأول :الاطار العام للدراسة ، والذى ت ضمن (مقدمة الدراسة - مشكلة الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية الدراسة- حدود الدراسة - أدوات الدراسة - مصطلحات الدراسة- منهج الدراسة - الدراسات السابقة – خطوات الدراسة). الفصل الثانى:الإدارة الذاتية للمدرسة . الفصل الثالث: واقع إدارة مدارس التعليم الأساسى فى محافظة كفرالشيخ. الفصل الرابع: واقع إدارة مدارس التعليم الأساسى بمحافظة كفرالشيخ فى ضوء الإدارة الذاتية ( دراسة ميدانية ). الفصل الخامس:التصورالمقترح لتطبيق استراتيجيات الادارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى بكفرالشيخ. وقد اشتمل التصور المقترح على مايلى : أهداف التصور المقترح ، منطلقات التصور المقترح، مكونات التصور المقترح،متطلبات تنفيذ التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح، سبل التغلب على معوقات تنفيذ التصور المقترح . توصيات الدراسة : يوصى البحث بتطبيق الإدارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى للإفادة مما ي وفره هذا المدخل من مزيا وفوائد فى تطوير أداء هذه المدارس لتكون على المستوى المطلوب ولذلك أوصت الدراسة بالآتى : ١- إتخاذ الإجراءات العملية لتفعيل التصور المقترح لتطبيق الإدارة الذاتية فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة كفرالشيخ . ٢- منح إدارات مدارس التعليم الأساسى المزيد من الصلاحيات والتخفيف من المركزية الشديدة. ٣- فتح قنوات اتصال مباشرة بين إدارة المدرسة والسلطات الأعلى فى الإتجاهين . ٤- منح أكبر قدر من الإستقلالية الإدارية والمالية للمديريات التعليمية والإدارات المدرسية بحيث يكون لها سلطات موازية لمسئولياتها . ٥- تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى مجلس المدرسة كدور استشارى فى إدارة شؤون المدرسة والمشاركة فى اتخاذ القرارات التعليمية . ٦- منح المعلمين المتميزين فى التنمية المهنية والحريصين على اجتياز الدوارات حوافز مادية ومعنوية. ٧- إعطاء العاملين بالمدارس مزيداً من السلطات لتجري ب ما يرونة من تغيرات وتجديدات تحت إشراف العاملين بالمستويات الإدارية الأعلى . ٨- ضرورة إعادة النظر فى تنظيم وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية ليكون أكثر كفاءة فى تحقيق التطوير المرغوب فيه ٩- ضرورة صياغة دليل إرشادى بمهام ومسؤوليات جميع مستويات الهيئة الإدارية والتعليمية فى المدرسة ، بحيث تصبح مرجعاً لإدارة المدرسة والجهة المشرفة عليها . البحوث والدراسات المستقبلية المقترحة : ١- تطوير مشاركة المجتمع المحلى من خلال تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة . ٢- العلاقة بين الرضا الوظيفى وتطبيق مدخل الإدارة الذاتية . ٣- النمط القيادى لمدير مدارس التعليم الأساسى ودوره فى تطبيق مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة . ٤- منظومة اتخاذ القرار في ضوء مدخل الإدارة الذاتية. |