Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكنولوجيا المعلومات والعدالة الإجتماعية :
المؤلف
محمد, آسو ولى.
هيئة الاعداد
باحث / آسو ولى محمد
مشرف / السيد رشاد غنيم
مشرف / إحسان محمد حفظى
مناقش / مصطفى مرتضى على محمود
مناقش / هانى خميس عبده
الموضوع
التعليم العالى - كردستان العراق. العلم والمجتمع. العدالة الإجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

وجاءت الدراسة في الفصول التالية :
الفصل الأول:الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني:النظريات الموجهة للدراسة
الفصل الثالث: تكنولوجيا المعلومات و العملية التعليمية
الفصل الرابع: العدالة الاجتماعية و النظم التعليمية
الفصل الخامس: تحليل بيانات الدراسة الميدانية
ولقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج على المستوى النظري , و الميداني سوف أشير إلى أهمها على النحو الآتي:
1. محدودية تجهيز الكليات التابعة للجامعات الحكومية بالتقنيات المناسبة للتعليم الإلكترونيّ مقارنة بالجامعات الخاصة , و استخدامها في مواد محدده .
2. استخدام تقنيات التعليم بشكل أوسع في الجامعات الخاصة , و استخدامها بشكل روتيني من بعض التدريسيين في الجامعات الحكومية مثل: أجهزة العرض للمحاضرات إذ لأتحقق أهدافها.
3. توصلت الدراسة إلى عدم تحقق العدالة الاجتماعية , و لاسيما مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم, و أنه بحاجة إلى الدعم و المساندة لتحقيق العدالة المنشودة , حيث إن الطالب الملتحق بالتعليم الحكومي يجبر على الكلية التي يلتحق بها وفقًا لمجموعه المؤهل لها , أما طالب التعليم الخاص فيلتحق بالكلية التي يرغب فيها , وذلك وفقًا لما يدفعه من مصروفات .
4. مبدأ تكافؤ الفرص ما زال يحتاج إلى مجهود مدعمة لتهيئ له الساحة , و تمكنه من الاستمرار.
5. الخدمات التعليمية المقدمة من الجامعات الخاصة أفضل من نظيرتها في الجامعة الحكومية , ويرجع ذلك إلى توفر الإمكانات المادية , و البشرية , والمباني , و التجهيزات , وسعة المكان , بالنسبة لأعداد الطلاب الملتحقين بالكلية.
6. إن الكثير من أعضاء هيئة التدريس في جامعات إقليم كوردستان بقطاعيه العام , و الخاص يشجعون استخدام تقنيات المعلومات المختلفة في التعليم .
7. إن العوامل والمتطلبات الرئيسة لنجاح استخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي ولاسيما في أنظمة التعليم الإلكترونيّ ”عن بعد و المفتوح” هي العوامل الاقتصادية. وتوصي الدراسة بالنقاط التالية :
1. التركيز على أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الحكومية و الخاصة بدون تمييز بضرورة استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية بشكل أكبر وأكثر فاعليه.
2. التركيز على الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل المختلفة التي تستخدم وسائل تكنولوجية حديثة وتبادل الخبرات ما بين الجامعات الحكومية والخاصة.
3. تبني استراتيجية واضحة لتطوير برامج التعليم الجامعي ومناهجه بحيث تحقق الأهداف المجتمعية المرجوة منها , وتواكب الجديد في العلم , والتقنيات .
4. إن تولي الجامعات الحكومية , و الخاصة اهتماما اكبر بالتجهيزات التقنية للتعليم الإلكترونيّ.
5. تعديل نظام القبول بالجامعات , بحيث يؤخذ في الاعتبار مضمون المجموع في المواد المختلفة حسب تخصصات الكلية المتقدم لها.
6. ضرورة تطبيق أنظمة ”التعليم عن بعد و المفتوح ” في جامعات إقليم كوردستان , و إعداد خطة تدريبية لتخريج كوادر علمية متخصصة بمختلف مجالات التعليم الإلكترونيّ عن بعد.