Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد الواقعي في علاج بعض المشكلات السلوكية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالفيوم /
المؤلف
سعداوي, هبه عبد الرؤف عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد الرؤف عبد الرحمن سعداوي
مشرف / محمد عبد العال الشيخ
مناقش / أحمد سيد عبد الفتاح
مناقش / محمد عبدالظاهر
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
295 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/6/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

أولا مقدمه الدراسة
تمثل مرحله المراهقه المبكرة من اهم مراحل النمو التي يعيشها الفرد وهي تبدأ من (12-15) سنه وتنجم عنها تغيرات فسيولوجيه ونفسيه لابد من معرفتها والتعامل معها بحكمه حتي لاتنجم عنها مشكلات سلوكيه نتيجه الجهل بهذه المرحله ومتغيراتها ومراحل نموها لكي يخرج من هذه المرحله بسلام و امان ولذلك لابد من أن نغرس القيم السلوكيه النبيله في نفوس الطلاب ويعد هذا من أهم الواجبات التربويه في منظمومه التعليم لتحصينه ذاتيا من السلوكيات غير المرغوبه ومن الملاحظ الان تقلص دور الاسرة والمدرسه إلي دورها التربوي ولذلك ظهرت هذه المشكلات السلوكيه مثل العدوان والهروب من المدرسه والألفاظ البذيئه وتحطيم الاثاث المدرسي ومن ثم فمن الضروري الاهتمام بتلك المشكلات والعمل علي علاجها وتعتبر من الاساليب العلاجيه المناسبه لعلاج المشكلات السلوكيه داخل المدرسه وهو الارشاد الواقعي حيث يشير جلاسر الي ان هناك حاجات انسانيه أساسيه لا بد من اشباعها حتي يتحقق للفرد الهويه الناجحه والشعور بالقيمه و الحب والانتماء والشعور بالانجاز والتقدير من جانب نفسه ومن جانب الاخرين ويساعد اشباع هذا الحاجات في التغلب علي المشكلات السلوكيه وايضا يركز الارشاد الواقعي علي مفهوم المسؤليه ومواجهه الواقع وليس الهروب منه والتركيز علي الحاضر اكثر من الماضي وايضا التركيز علي نقاط القوة لدي الفرد كل هذا يساعد الفرد علي تغلب المشكلات السلوكيه لديه
ثانيا : مشكله الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤلات الاتية:-
1- ما أهم المشكلات السلوكية التي يبديها التلاميذ والتلميذات في الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي (الاعدادي ) ببعض مدارس مدينه الفيوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات؟
2- هل توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات استجابات المعلمين ومتوسطات استجابات المعلمات وذلك بالنسبه للمشكلات السلوكيه للتلاميذ بمدينه الفيوم في الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي؟
3- ما مدي فاعليه الارشاد الواقعي في علاج بعض المشكلات السلوكيه لدي تلاميذ وتلميذات المرحله الثانيه من التعليم الأساسي ببعض مدارس مدينه الفيوم؟
ثالثا : أهداف الدراسة :
1-تهدف هذه الدراسة إلي محاولة التعرف علي بعض المشكلات السلوكية لدي تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة الفيوم.
2-مقارنة النتائج التى تسفر عنها الدراسة من وجهة نظر المعلمين بالنتائج التي تسفر عنها من وجهة نظر المعلمات .
3-تدريب المعلمين والمعلمات علي إستخدام فنيات الإرشاد الواقعي في التعامل مع المشكلات السلوكية
4-التعرف عن مدي فاعليه الإرشاد الواقعي في علاج تلك المشكلات السلوكية
5-التحقق من مدي استمرارية أثر الإرشاد الواقعي في علاج المشكلات السلوكية
رابعا : أهميه الدراسة :
أ‌- الأهمية النظرية
تنبع أهميه هذه الدراسة إلي الإحساس بالحاجة إلي أساليب إرشاديه وعلاجيه للمشكلات السلوكية التي يعاني منها بعض التلاميذ بمدارسنا خاصه في ظل وجود الأخصائي النفسي المدرسي ومن هذه الأساليب الإرشاد الواقعي لأنه يعتبر جزءاً من العملية التربوية بصفه عامه والإرشاد الواقعي يناسب مدرسي الفصول ويمكنه تطبيقه بسهوله الي جانب نشاطاتهم التربوية المعتادة .
ب‌- الأهمية التطبيقية
تنبع الأهمية التطبيقية في هذه الدراسة من حيث استخدامها لأساليب وفنيات الإرشاد الواقعي وتدريب المعلمين والمعلمات لعلاج بعض المشكلات السلوكية التي يعاني منها بعض التلاميذ ،ولاشك أن هذا ينطوي علي أهميه كبيرة سواء من الناحية النظرية أو الناحية التطبيقية
خامسا : مصطلحات الدراسة :
تقوم الدراسه علي مفهومين وهم الارشاد الواقعي والمشكلات السلوكيه
سادسا : حدود الدراسه:
الحدود المكانيه :تتمثل في مكان إجراء الدراسه وهي مجموعه من المدارس الاعداديه الحكوميه في مدينه الفيوم
الحدود الزمنيه: خلال العام الدراسي 2012-2013
الحدود البشريه: عينه التلاميذ والتلميذات الذين يعانون من بعض المشكلات السلوكيه فى المدارس الاعدادية
سابعا : منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي لتحديد نوعية المشكلات السلوكية والمنهج التجريبى لتنفيذ اجراءات البرنامج الارشادى والتعرف على مدى فاعليته
ثامنا : عينه الدراسة :
عينة التلاميذ ذوى المشكلات السلوكية ويتم تحديدها بعد اجراء الدراسة الاستطلاعية ممن يحصلون على اعلى رتب للمشكلات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
وتم تقسيم التلاميذ إلى اربع مجموعات تجريبية وهى كالتالى:-
• المجموعة التجريبية الاولى – وهي مجموعة تلاميذ (ذكور) وعددهم (15)تلميذ مقسمين إلي :
• 5 تلاميذ من ذوي مشكلة العدوان
• 5 تلاميذ من ذوى مشكلة الهروب من المدرسة
• 5 تلاميذ من ذوى مشكلة الالفاظ البذيئة.
• وتولي تطبيق البرنامج عليهم احد المعلمين
2- المجموعة التجريبية الثانية وهي مجموعة تلميذات (اناث) وعددهم (10) تلميذات مقسمة إلى:-
• 5 تلميذات من ذوى مشكلة العدوان.
• 5 تلميذات من ذوى مشكلة الالفاظ البذيئة.
- وتولت تطبيق البرنامج عليهن احدي المعلمات .
3- المجموعة التجريبية الثالثة مجموعة تلاميذ(ذكور) وعددهم(15) تلميذ مقسمة إلى :-
• 5 تلاميذ من ذوى مشكلة العدوان.
• 5 تلاميذ من ذوى مشكلة الهروب من المدرسة.
• 5 تلاميذ من ذوى مشكلة الالفاظ البذيئة.
- تولت الباحثة تطبيق البرنامج عليهم .
4- المجموعة التجريبية الرابعة مجموعة تلميذات (اناث) وعددهم (10) تلميذات مقسمة إلى:-
• 5 تلميذات من ذوى مشكلة العدوان.
• 5 تلميذات من ذوى مشكلة الالفاظ البذيئة.
• تولت الباحثة تطبيق البرنامج عليهن أيضاً
تاسعا : أدوات الدراسة:
1- إستمارة استطلاع رأي المعلمين والمعلمات لتحديد نوعيه المشكلات السلوكيه.
2- قائمة المظاهر السلوكية
3- إختبار الذكاء المصور(أحمد زكى صالح)
4- إستمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي للاسرة (عبد العزيز الشخص )
5- دليل عن الارشاد الواقعي للمعلمين والمعلمات
6- برنامج الارشاد الواقعي
عاشرا : إجراءات الدراسة :
1- سيتم عمل اطار نظري
2- تجميع الدراسات السابقه
3- إجراء دراسة إستطلاعية عن طريق تطبيق إستمارة استطلاع رأي للمعلمين والمعلمات لتحديد نوعية المشكلات السلوكيه
4- التدريب علي فنيات الإرشاد الواقعي
5- إعداد البرنامج العلاجي
6- تحديد عينه الدراسة الأساسية من التلاميذ والتلميذات
7- عمل تجانس لعينة الدراسة
8- تحديد مجموعة المعلمين والمعلمات واختيار معلم ومعلمه منهم للقيام بتطبيق البرنامج الإرشادى
9- توزيع أفراد العينة علي المجموعات التجريبية
10- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة علي أفراد المجموعات التجريبية
11- تطبيق البرنامج العلاجي علي أفراد المجموعات التجريبية
12- التطبيق البعدي لأدوات الدراسة علي افراد المجموعات التجريبية
13- التطبيق التتبعي لأدوات الدراسة علي افراد المجموعات التجريبية
14- تفريغ البيانات وجدولتها وفقا لمتغيرات الدراسة
15- المعالجة الإحصائية للبيانات وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة
16- إستخلاص النتائج وتفسيرها.
الحادي عشر : الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة
- المتوسطات الحسابية والتكرارات والنسب المئوية لوصف عينه الدراسة
- إختبار ويلكوكسن Wilcoxon-test
- إختبار مان ويتنى Man-whitney test
- إختبار كروسكال-واليز Kruskal-wallis test
الثاني عشر : نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الى النتائج التالية:-
1- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين القبلى والبعدى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس البعدى على قائمة المشكلات السلوكية
2- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين القبلى والبعدى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس البعدى على قائمة المشكلات السلوكية
3- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة فى القياسين القبلى والبعدى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس البعدى على قائمة المشكلات السلوكية
4- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية الرابعة فى القياسين القبلى والبعدى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس البعدى على قائمة المشكلات السلوكية
5- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05فى اتجاه القياس التتبعى على قائمة المشكلات السلوكية , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل
6- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين البعدى والتتبعى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس التتبعى على قائمة المشكلات السلوكية , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل
7- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة فى القياسين البعدى والتتبعى فى مشكلتين العدوان والألفاظ البذيئة , بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التلاميذ فى نفس المجموعة فى القياسين البعدى والتتبعى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى مشكلة الهروب من المدرسة فى اتجاه القياس التتبعى , ولهذا يقبل الفرض الصفرى بصفة جزئية حيث تحقق فى مشكلتين ولم يتحقق فى مشكلة واحدة.
8- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية الرابعة فى القياسين البعدى والتتبعى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى اتجاه القياس التتبعى على قائمة المشكلات السلوكية , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل
9- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الذكور والإناث عند عينة (المعلمين والمعلمات ) فى مشكلة العدوان والألفاظ البذيئة فى التطبيق البعدى , وجاءت الفروق دالة عند مستوى0,01 فى المشكلتين لصالح الذكور , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل
10- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات الذكور والإناث عند عينة ( الباحثة ) فى مشكلة العدوان والالفاظ البذيئة فى التطبيق البعدى وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى مشكلة العدوان لصالح الذكور , ودالة عند مستوى 0,01 فى مشكلة الالفاظ البذيئة لصالح الذكور , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل
11- وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات عينة ( المعلمين والمعلمات ) وعينة (الباحثة) فى مشكلة العدوان والألفاظ البذيئة فى التطبيق البعدى , وجاءت الفروق دالة عند مستوى 0,05 فى مشكلة العدوان لصالح عينة المعلمين , ودالة عند مستوى 0,01 فى مشكلة الألفاظ البذيئة لصالح عينة المعلمين , لذلك يرفض الفرض الصفرى ويقبل الفرض البديل.