Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من الدمج بين فنون الخداع البصري وبعض أعمال مصممي الأزياء العالمية لإبتكار تصميمات طباعية تصلح لملابس السيدات /
المؤلف
سحالي، عبير رفاعي محمد شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / عبير رفاعي محمد شعبان سحالي
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / سالي أحمد العشماوي
مناقش / مدحت محمد مرسي
الموضوع
تفصيل الملابس. الملابس. تصميم الأزياء. الملابس الخارجية للنساء. خداع البصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
8/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تتنوع مصادر الإلهام والإقتباس لدي مصممي الأزياء ، ويعد فن الخداع البصري من أهم المصادر التي تشكل المادة الخصبة لهذه النوعية من الدراسات ، وذلك لأنه يتميز بعلاقة بصرية خالصة بين المشاهد والعمل الفني ويهدف إلي إحداث تغير الإدراك الفسيولوجي البصري للمشاهد عن طريق تباين أو تداخل الألوان والأشكال والعناصر ، فهو يعمل علي إثارة شبكية العين والهدف منه إحداث رد فعل بصري سيكولوجي لدي المشاهد. وأصبح مصمم الأزياء يواكب التقدم الفني والتطور التكنولوجي كما أصبح علي وعي بمدي إحتياج الفرد وٌقتناعه بالجديد وإحساسه بالجمال وتذوقه له من خلال اللمسات الفنية التي يقدمها ، فظهر تأثير المدارس والإتجاهات الفنية الحديثة واضحا في تميماته سواء في اللون أو الخط أو في الشكل أو الخامة بدرجات متفاوتة. وفي هذا البحث قمنا بعمل (40) تصميما مقتبسا من فنون الخداع البصري وبعض أعمال مصممي الأزياء العالمية ، ثم عرضها علي مجموعة من المحكمين المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر وكلية التربية جامعة طنطا لإستطلاع رأيهم في الموديلات المقترحة من خلال (إستمارة إستبيان) لإختيار أفضل التصميمات وذلك لتنفيذها بطرق الطباعة المختلفة بغرض الإرتقاء بالجوانب .
وقد اشتملت هذه الدراسة علي ما يلي :
الفهارس : فهرس الموضوعات- فهرس الجداول- فهرس الأشكال- فهرس الصور- فهرس التصميمات.
الباب الأول: الدراسة النظرية
الفصل الأول : خطة البحث
المقدمة والمشكلة البحثية – أهمية البحث - أهداف البحث - حدود البحث – فروض البحث – أدوات البحث ، وقد اشتمل أيضا علي المصطلحات الأساسية للبحث والمنهج العلمي الذي اتبعته الباحثة في اجراء هذا البحث هو المنهج الوصفي والتحليلي والتطبيقي ، كما اشتمل علي الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ، حيث قسمت الباحثة الدراسات السابقة إلي
1- دراسات خاصة بفن الخداع البصري.2- دراسات خاصة بمصممي الأزياء العالمية. 3- دراسات خاصة بالطباعة . 4- دراسات خاصة بملابس السيدات.
الفصل الثاني: التصميم :
وقد تناول دراسة للتصميم وأسسه وعناصره وأهميته وأهدافه وأنواعه – العوامل المؤثرة في التصميم – مصادر إشتقاق التصميم – خطوات عمل مصمم الأزياء – الخطوات التي يمر بها مصمم الأزياء عند الإقتباس من مصدر ما .
الفصل الثالث : فن الخداع البصري والخداع الإدراكي :
تناول مفهوم فن الخداع البصري – دراسة تحليلية وفنية لأهم أعمال فناني مدرسة الخداع البصري (فيكتور فازاريلي – بريد جيت رايلي – اوكتافيو أوكامبو – جايدو دانيال) – السريالية(سلفادور دالي – جوزفين وول – فلادمير كوش – رفائيل البانسيكي – جوزية روزفيلت – جيم وران) .
الفصل الرابع : مصممي الأزياء العالمية :
تناول التعرف علي بعض مصممي الأزياء العالمية وهم (كريستيان ديور – إيف سان لوران – جون جالينو – كالفين كلاين – فلانتينو جارافاني – روبرتو كافالي – جان بول غوتية – ألبرتا فيرتي – مارك جاكويس – جورجيو أرماني – دولتشي أند جابانا – فاوسطو سارلي – كريستيان لاكرو) كما تناول دراسة تأثير فن الخداع البصري والفن السريالي علي مصممي الأزياء العالمية
.