الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى إلقاء المزيد من الضوء حول مفهوم المهارات الحياتية Life Skills وهو مفهوم ذو أبعاد متعددة ، والوصول إلى مكوناته الرئيسية, ومحاولة الفهم المتعمق لطبيعته باعتباره دينامية ومتعددة الأبعاد، كذلك القيام بوضع برنامج مبنى على العديد من فنيات علم النفس الإيجابى والتى تعمل على تنمية المهارات الحياتية بأبعاده المختلفة (المهارات الاجتماعية- المهارات الأسرية- مهارات اللعب) ، والتى ساعدت على رفع معدل المهارات الحياتية لدى عينة من الأطفال الصم. عيّنة الدراسة : تكونت عيّنة الدراسة من(20)طفلا وطفلة من الأطفال الصم، مقسمين إلى(10)مجموعة تجريبية, و(10) مجموعات ضابطة حيث كانت أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين ( 7-12) سنة، مع مراعاة التجانس بين أفراد العيّنة فى ضوء العمر, ودرجتهم فى متغير مهارات الحياة. لقد تم اختيار أفراد العيّنة من عيّنة إجمالية (70) طفلا وطفلة من منخفضى المهارات الحياتية. أدوات الدراسة 1-مقياس المهارات الحياتية(إعدادالباحثة). 2-البرنامج الإرشادى لتنمية بعض المهارات الحياتية (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم ودوره فى تنمية المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الصم، وهذا وقد استمرت فعالية البرنامج المستخدم حتى بعد إنقضاء جلساته العلاجية والإرشادية ومرور أكثر من شهر عليه، حيث قيست استجاباتهم على مقياس مهارات الحياة وتبين أن درجتهم على أبعاده والدرجة الكلية له مازالت مرتفعة, وما زال التحسن قائما وهذا يدل أن مستوى التحسن لديهم مازال قائمًا, وأن البرنامج المستخدم قد كان له تأثير بعد ان تم إجراءه. الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى - المهارات الحياتية – الأصم . |