الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف علي كيفية تطوير الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الاداري المعاصر متمثلاً في اسلوب الادارة بالجودة الشاملة واسلوب الإدارة بالاهداف واسلوب الهندسة الادارية وكذالك معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واستهدف ايضا التعرف على واقع الادارة المدرسية ومعوقات تطويرها من خلال الاطار النظري للبحث بما تضمنه من الادبيات التربوية والبحوث والدراسات الحديثة في هذا المجال ، وكذالك من خلال الاجراءات الميدانية للبحث والذي استهدف التعرف علي واقع الادارة المدرسي ومعوقات تطويرة وكيفة الاستفادة من مضامين الفكر الاداري المعاصر ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في تطوير الادارة المدرسية لتحقيق الجودة والاعتماد لمدارسنا وتحقيق نواتج تعليمية تتناسب مع متغيرات العصر وتسهم في تحقيق تقدم المجتمع ورفاهيته و توصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها : - ان الادارة المدرسية لا تاخذ بمبدأ تفويض السلطات وتحديد المسؤليات طبقا للاختصاصات لتحقق فعالية الادارة المدرسية. - ضعف استثمارالادارة المدرسية للموارد البشرية والمادية لدعم عمليتي التعليم والتعلم فى مدارسنا. - ضعف اليات التواصل بين الادارة المدرسية واولياء الامور وأعضاء المجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية - ضعف دعم الادارة المدرسية لفرق الجودة في المدرسة ووحدة التدريب في تقييم الاداء المدرسى وتطويره. - ضعف اليات الادارة المدرسية في توفير مناخ تربوي داعم لتحقيق نواتج التعلم والاهداف التعليمية المستهدفة. وللتغلب علي هذه المشكلات والمعوقات قدم البحث مجموعة من التوصيات التى ترتبط بمشكلة البحث واهدافه ومحاوره. |