Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الإعلامية لقضايا سكان العشوائيات في الدراما التليفزيونية المصرية وعلاقتها بصورة الذات لدى عينة من مراهقي تلك المناطق.
المؤلف
رأفـت, رضــوان أحـمد أبو خضرة.
هيئة الاعداد
باحث / رأفـت رضــوان أحـمد أبو خضرة
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / جمال عبد الحي النجار
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
الموضوع
ثقافة الطفل.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
391ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - اعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراســــــة.
استدل الباحث علي مشكلة الدراسة من خلال ملاحظته للتكثيف الإعلامي فى الفترة الأخيرة حول تناول شريحة قاطني العشوائيات فى الدراما (الأفلام والمسلسلات) العربية التى تعرض فى بالقنوات الأرضية والفضائية.
وقد قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على عدد (40) مفردة (20) إناث، و(20) ذكور من ذوى الظروف الصعبة (سكان العشوائيات وسكان القبور).
وقد دلت الدراسة الاستطلاعية على الآتي:
1. 100% من سكان العشوائيات عينة الدراسة تشاهد الدراما المعروضة بالتليفزيون المصرى والقنوات الفضائية.
2. جاءت مسلسلات (بنت من الزمن ده، والحارة، والداعية، والعقرب، وبدون ذكر أسماء) من المسلسلات التى تناولت (سكان العشوائيات) والتى يحرص سكان العشوائيات على متابعتها.
3. جاءت صورة سكان العشوائيات مبالغ فيها فى تلك المسلسلات مقارنة بالواقع.
4. جاءت نسبة 75% من عينة الدراسة تحرص على متابعة تلك المسلسلات.
لــذا رأى الباحث بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :-
- ما كيفية المعالجة الإعلامية لقضايا سكان العشوائيات في الدراما المصرية وعلاقتها بصورة الذات لدى عينة من مراهقي تلك المناطق؟
ثانياً: أهـمـية الـدراســــــة.
ويكتسب موضوع الدراسةـ بهذا التحديدـ أهمية خاصة فى الوقت الراهن، وهو يحاول أن يتناول المعالجة الإعلامية فى الدراما المصرية لقضايا ومشكلات سكان العشوائيات.
ثالثاً: أهــداف الدراســـــة.
تسعى الدراسة للتعرف على مضمون المعالجة الإعلامية للأعمال الدرامية (الأفلام والمسلسلات) والتى تحتوى على سكان العشوائيات.
رابعا: نوع ومنهج الدراســـة.
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية، وسوف تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بشقية التحليلى والميدانى.
وطبقا لهذا فإن الظاهرة فى هذه الدراسة تتمثل فى المعالجة الدرامية التليفزيونية لسكان العشوائيات، وكذلك صورة الذات لدى عينة من المراهقين من سن (15 - 18) سنة من تلك المناطق.
خامساً: عــينة الدراســـة.
تنقسم العينة الى:
أ) عينة الدراسة التحليلية:
تم تطبيق الدراسة التحليلية على مجموعة من الأعمال الدرامية (الأفلام والمسلسلات) التى تناولت سكان العشوائيات.
ب) عينة الدراسة الميدانية ( العينة البشرية ):
تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عددها (400) مفردة من المراهقين سكان العشوائيات مقسمة بالتساوى بين المراهقين (الذكور والإناث)، فى المرحلة العمرية من (15-18) سنة، من محافظة القاهرة.
سادساً: أدوات الدراســــة.
1- استمارة تحليل مضمون: من إعداد الباحث لتحليل مضمون الأعمال الدرامية (الأفلام والمسلسلات) والتى تتناول سكان العشوائيات.
2- استمارة استبيان: من إعداد الباحث تغطى أهداف البحث وتساؤلات الدراسة الميدانية، للتعرف على العلاقة بين معالجة قضايا ومشكلات سكان العشوائيات فى الدراما التليفزيونية وانعكاس أثرها على عينة من مراهقى تلك المناطق.
3- مقياس صورة الذات: مقياس الذات شيماء أحمد محمد (2009)، وقام الباحث بإجراء بعض التعديلات عليه التى تتفق مع أهداف البحث وذلك بعد عرضها على هيئة من السادة الأساتذة المحكمين المتخصصين فى علم النفس.
سابعاً: أهم نتائج الدراسة:
1. ثبت صحة الفرض الأول الذى ينص على: توجد علاقة ارتباطيه دلالة إحصائيا بين مشاهدة المراهقين للدراما التى تتناول سكان العشوائيات وتكوين صورة الذات لديهم .
2. ثبت صحة الفرض الثانى الذى ينص على: توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين الذين يشاهدون الدراما التى تتناول سكان العشوائيات و صورة الذات لديهم.
3. ثبت صحة الفرض الثالث الذى ينص على: توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين كثافة مشاهدة الدراما العشوائيات وصورة الذات المتكونه لدى مراهقي تلك المناطق لصالح الأكثر مشاهدة.
4. ثبت عدم صحة الفرض الرابع الجزء الأول الذى ينص على: توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين الذين يتأثرون بمشاهدة الدراما التى تتناول سكان العشوائيات وفقا للنوع.
5. ثبت عدم صحة الفرض الرابع الجزء الثانى الذى ينص على: توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين الذين يتأثرون بمشاهدة الدراما التى تتناول سكان العشوائيات وفقا لسن.
6. جاءت طريقة تناول المشكلات والقضايا بالعمل الدرامي بالمرتبة الأولي ” مجرد ذكر المشكلات والقضايا ” بنسبة 57.14%، من إجمالي عدد طرق معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية، وفي المرتبة الثانية ” عرض المشكلات والقضايا وتحليلها ” بنسبة 28.57%، من إجمالي عدد طرق معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية، وجاء في المرتبة الثالثة ” طرح الحلول ” بنسبة 14.28%، من إجمالي عدد طرق معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية.
7. جاءت طرق مواجهة المشكلات والقضايا ( الطرق الإيجابية) بالمرتبة الأولي ” النقاش والحوار ” بنسبة 75%، من إجمالي الطرق الإيجابية فى معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية.
8. جاءت طرق مواجهة المشكلات والقضايا ( الطرق السلبية) بالمرتبة الأولي ” العنف البدني ” بنسبة 37.5%، من إجمالي الطرق السلبية فى معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية، وفي المرتبة الثانية ” العنف اللفظي ” بنسبة 31.25%، من إجمالي الطرق السلبية فى معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية، وجاء في المرتبة الثالثة ” التجاهل والهروب ” و ” الابتزاز ” بنسبة متساوية 12.5%، من إجمالي الطرق السلبية فى معالجة المشكلات فى المسلسلات عينة الدراسة التحليلية.