الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد مدي فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلم التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في ضوء المعايير المهنية المعاصرة . واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المحموعة الواحدة ، والقياس القبلي – البعدي لأداء المعلمين ، وتكونت الدراسة من 20 معلما ومعلمة للتبريد والتكييف من معلمي إدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية ، وتم تطبيق البرنامج التدريبي علي مجموعة الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013-2014 ، واستخدم الباحث أسلوب الموديلات التعليمية في تدريب المعلمين ، ويتضمن البرنامج التدريبي عشرة موديلات تعليمية لتنمية كفايات معلم التبريد والتكييف في الكفايات التربوية والتخصصية ، ولقد قام الباحث بتطبيق بطاقة الملاحظة ، والإختبار التحصيلي ، علي مجموعة الدراسة قبليا وبعديا ، وقد استخدم المعالجات الإحصائية وحساب كل من اختبار (ت) ونسبة الكسب المعدل لحساب فعالية البرنامج . وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة معلمي التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي ، لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة معلمي التعليم الصناعي تخصص التبريد والتكييف في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ، لصالح التطبيق البعدي . |