الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي استخدام العصف الذهني في تدريس الجغرافيا ، وقياس أثرها علي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدي طلبة المرحلة الثانوية . حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي . وقد تم اختيار عينة البحث من معهدين تابعين للمنطقة الازهرية بالمنوفية . يمثل الأول (معهد زوير الثانوي) المجموعة التجريبية وعددها 25 طالبا ، وهي المجموعة التي تم التدريس لها باستخدام العصف الذهني في الجغرافيا ،ويمثل الآخر( معهد شبين الثانوي) المجموعة الضابطة وعددها 25 طالبا ، وهي المجموعة التي تم التدريس لها بالطريقة المعتادة . وشملت الأدوات والمواد التعليمية : دليل المعلم لاستخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات ، وأوراق عمل للطلبة ، واختبار لمهارات الحل الابداعي للمشكلات في الجغرافيا . وقد استخدمت الباحثة الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة بإسم SPSS وذلك لتحليل بيانات البحث إحصائيا ، وقد استخدمت الباحثة اختبار ت T-test للعينتين المتماثلتين لمعرفة دلالة الفروق بين المجموعتين. |