Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام العصف الذهني لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الجعرافيا لدي طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبو زيد، عواطف فتحي السيد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / عواطف فتحي السيد إسماعيل أبو زيد
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / منصور أحمد عبد المنعم
مناقش / محمد أمين عطوة
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم الثانوي. الإجهاد الذهني. الذاكرة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام العصف الذهني في تدريس الجغرافيا ، وقياس أثرها علي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدي طلبة المرحلة الثانوية . حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي . وقد تم اختيار عينة البحث من معهدين تابعين للمنطقة الازهرية بالمنوفية . يمثل الأول (معهد زوير الثانوي) المجموعة التجريبية وعددها 25 طالبا ، وهي المجموعة التي تم التدريس لها باستخدام العصف الذهني في الجغرافيا ،ويمثل الآخر( معهد شبين الثانوي) المجموعة الضابطة وعددها 25 طالبا ، وهي المجموعة التي تم التدريس لها بالطريقة المعتادة . وشملت الأدوات والمواد التعليمية : دليل المعلم لاستخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات ، وأوراق عمل للطلبة ، واختبار لمهارات الحل الابداعي للمشكلات في الجغرافيا . وقد استخدمت الباحثة الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة بإسم SPSS
وذلك لتحليل بيانات البحث إحصائيا ، وقد استخدمت الباحثة اختبار ت T-test
للعينتين المتماثلتين لمعرفة دلالة الفروق بين المجموعتين.