Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإرشاد المعرفي السلوكي لتنمية المهارات التوكيدية لدى عينة من الإطفال المكفوفين بمحافظة أسوان
المؤلف
دهب؛مني عبد الستار زكي
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد الستار ذكي دهب
مشرف / منصور محمد السيد
مشرف / ناهد عوض صالح
مناقش / يوسف عبد الصبور عبد اللاه
مناقش / خيري أحمد حسين
الموضوع
التوكيدية،السلوك التوكيدي،الكفيف،
تاريخ النشر
2013م.
عدد الصفحات
177ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/10/2013
مكان الإجازة
جامعة أسوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

)) (( 371
ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة الد ا را رسة 
مشكمة الد ا را رسة 
أهداف الد ا را رسة 
أهمية الد ا را رسة 
حدود الد ا را رسة 
فروض الد ا را رسة 
نتائج الد ا را رسة 
)) (( 371
مقدمة الد ا را رسة
لقدال دل للإلإعدل للمعلقدحليلللإلإ دلق ل د لل لإهتلإلإللإلإدلل لل لفدلللل د يلرللسو دن ل ديل للإلإد ل ل دحل
للا ل نل ن دحللل يلإلإ دحل يلللتقداالللتو يلديعل لي نفدهلهدلإلإلللمهتلإلإدلالإلدلللمقت دل للللإلإت ل مل م دالفدلللللإلإعتلإلإ دلرل
لللإلإوتيفدحلندل للللإلإ دلق لوم دنهاللإلإد ل فد ل نل ناللللإلإعتلإلإدهلليداللل دنلفدلللل دل ليفدلللل لإلإديلنلقصدلللإلإدلل
تلإلإود يالقدا ل نل نتيالي لقدلتيا لولإلإدلل لإهتلإلإدلاللللإلإعتلإلإ دلرلنف دلرللللإلإ دلق ل دنتن لنتم دنللل دن ل
لللإلإعتلإلإ حلإلللهؤلالا للسفد ل نل ناليللت دي للإلإد لإعتندلنهالعللدحلإقتصدلا حلعيدلللإلإعتلإلإ دلتيالعيدلللل دنل
إل يالوعم للإلإ لللثني لللنشن ح.ل
يلإلإن يدحللل فيلدحللللإلإتدلون لهدلللللإلإن يدحللس ل د حللي لإلإديلللع دلإلإلليلل قيدلليلمعتلإلإدلعلل
يتؤثنلهلإلإهللللإلإن يدحلتدلث لل نلل نلعلإلإ قدلل لل لفدلل دل لللشدولللللإلإ دتقني حل ل ه يللإلإللهديللل دل لنلل دنحلللألأ فدل ل
عللإلإحلفل للس فل للللإلإ لق لهال شاللينعل حليلل ل حليلإلإ له للتيافلللا ل نل ن حلإلدللت لإلإ دحللللإلإيدل ل نل نرل
للتيو ا دحلللألأ فدل للللإلإوفديف للودلل ودي للدا يالللقدان لعيدللللدافل لعد ل قديقيال لاي للل ند ل
ن قدينللرودن لقانتدعلعد لللت ن دنلعد للإلإشدلعنهال)لضد ن لفدنلللللدلإلإل لتقديالللا ل نل ن دحللل لل دحل
نت ن نلنن للإلإجللإلإ نفلل ييوللفللت لإلإ حللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلللألأ فل للللإلإوفيف .للل
مشكمة الد ا را رسة:
تتحدد الد ا را رسة الحالية الإلإجابة عن التساؤلالات التالية:
هد لتيعدالفدنينللإلإلرلالالالدحلإ صدل حلند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل ل)للدلإلإوينلل 
يلإلإتي لانعلر)للم ل لللللإلإوفيف لفلللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح؟
هد لتيعدالفدنينللإلإلرلالالالدحلإ صدل حلند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل ل)للدالويللل 
يلإلإتي لانعلر)لللولنعللللللإلإوفيف لفلللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح؟
هد لتيعدالفدنينللإلإلرلالالالدحلإ صدل حلند للإلإتي د لنتد لانعدلرللللإلإعلإلإيعدحلللتعن ن دحلفدلل 
لللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلفن لين الت ن نلللنن للإلإجللمنشلاى؟
هد لتيعدالفدنينللإلإلرلالالالدحلإ صدل حلند للإلإتي د لنتد لانعدلرللللإلإعلإلإيعدحلللتعن ن دحلفدلل 
لللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلفللللت ن نلللن اىليللتتلن لللينن للإلإجللمنشلاى؟
)) (( 371
أهداف الد ا را رسة:
تتضح أهداف الد ا را رسة الحالية فى النقاط التالية:
للت دنفلعلإلإدللإلإلإللول درله دل لفدنينلفدلللللإلإيدل ل نل نرلللتيو ا دحللداىللس فدل للللإلإوفديف للإلإد ل 
)لللإلإوين-للم ل ل.
للت دنفلعلإلإدللإلإلإللول درله دل لفدنينلفدلللللإلإيدل ل نل نرلللتيو ا دحللداىللس فدل للللإلإوفديف للإلإد ل 
لإلإيىللمقللإلإحل)الويل-لولنعلل.
للوشفلع لف لل حلللنن للإلإجللمنشلاىللت لإلإ حللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلللألأ فل للللإلإوفيف .ل 
أهمية الد ا را رسة:
ولهذه الد ا را رسة أهمية من الناحية النظرية والتطبيقية يمكن إيجازها فيما يمى:
الناحية النظرية:
تند للإلإد لللا ل نل ن دلرليللن دي لللتدلل عن درلفدلللإلإعدل لللتيو ا دحلنلإلإفله لإلإيدلليوصل صديلل
يف لتيللإ يللن لعحلإلللإلقل لللضي لعيللت لإلإ حللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلللألأ فل للللإلإوفيف .ل
ي لإلإو لص لغحللسهلإلإ حللل ن حلوللتللل:ل
-1 لت ليلدرلللا ل نل ن دحللإلإعدللال لال للإلإد للإلإعدللالارللمنشدلاليهديللإلإعدل لللتيع دعليلمنشدلاللل ف د للدلإلإيىل
للالا ت لعلرلللولصحل)لإلإيىللمعلقحلللنصن حل.
-2 لإهتلإلإرلهلإلإهلللا ل نل ن حلنف حللإلإ لف لرللللإلإعتلإلإهليهاللس فل للللإلإ لق لنصن لل ل
الناحية التطبيقية:
-1 للالا دتفلا للإلإد ل تدل جلهدلإلإهلللا ل نل ن دحلفدلللإلإعدل لللالانشدلاللل ف دلليلإلإلد للل لإلإد لللند ل نل نلإلإجلللالانشدلا حل
للالاملإلإدحللا فدل للللإلإ دلق لنصدن للللدلإلإىل ديالفدللم دلا لللتيو ا دحللدا ياليت ق دنلللتيلفدنل
لل ف لليلمعتلإلإلعل.
-2 تيع دعلللقدل لإلإ لعيدللشد ي للللإلإ دلق لنصدن لليلإلإلد لللإلإ دلعاتيالعيدللللتميد لعيدللللعيل د ل
لل ين حليتشع ياليم لا لللعيل لللالا علن حليللتيو ا حلفلل لتيال.ل
)) (( 371
حدود الد ا را رسة:ل
تتلإلإث ل ايالللا ل نل ن حلف لإلإلل يل:ل
ل - المحددات البشرية:
تتلإلإثد لفدللع دحلللا ل نل ن دحليقيللإلإيدل) 14 لل فد لي فيدحلنلإلإان دحللل دينلليلإلإوفديف ليتتد ل نل نيلل
12 لل ح. - علإلإلنهاللإلإللن ل) 9
ل - المحددات الزمنية:
تالت ف دلإلإلللنن دللإلإجلعيدلللإلإداىل) 5لل دلن هلنيلقدهلثدا لعي دلرل دنيع ل لينيدلإلإلل ودي لعداال
عي دلرلللنن دللإلإجل) 14 للعي دحليتدالت ا دال دلال)لس دا-لللثاثدل -لللولإلإد لللودا للل دلال
2112 ل.ل / للا ل نل ن ) 2111
ج- المحددات المكانية:
تالت ف لإلإلعي لرلللنن للإلإجلنلإلإان حللل ينلليلإلإوفيف
أدوات الد ا را رسة:
إ تلإلإلن لن ل لرللإلإيىللم ت لعلرلللولصح.للللل ل ل)إعالال لإلإل لعناللل لإلإ هل 
لإلإق للللللإلإيلنرلللتيو ا ح.للللللللللللللللللللللللللللل ل)إعالالللنل ثدحل 
نن للإلإجللإلإ نفلل ييولللت لإلإ حللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حللاىلع حللإلإ للس فل للللإلإوفيف . 
لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل ل)إعالالللنل ثدحلل
الألأساليب الإلإحصائية:
لتق ل ايلرلللا ل نل ن حلتالإ توالاللس لل للم صل حلللتلل ح:ل
ليت قنللإلإ لص حلفنيضلللا ل نل ن حلإ توالإلإرلللنل ثح:ل
لليوشفلع لللفنينلن لللق لللللقنيدلليللن داى ليللق دللل Wiillcoxon لإوتنلنلي يوو ي 
للن اىليللتتن للليلإلإعلإلإيعحلللتعن ن ح.
إ تندلنللإلإدل لي ت دللليوشدفلعد لللفدنينلند ل)للدلإلإوين-لم دل لليودلإلإل لند للللللللللللللللل 
)للالويل-لللولنعلل.
)) (( 377
فروض الد ا را رسة:
الفرض الألأول: 
تيعدالفدنينلاللدحلإ صدل للند للإلإتي د لانعدلرللس فدل للللإلإوفديف للللإلإق لإلإد ل)الويدل–ل
ولنعل( للإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حل
الفرض الثانى: 
تيعالفنينلاللحلإ صل للن للإلإ ي لانعلرللس فل للللإلإوفيف ل)لإلإوين-لإ دل للللإلإق دلللللللللللللل
لللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حل
الفرض الثالث: 
تيعدالفدنينلاللدحلإ صدل للند للإلإتي د لانعدلرللس فدل لفدللللق دلللللقنيدلللينن دللإلإجل
لسنشدلاىليلإلإتي د لانعدلرل فدلللللإلإعلإلإيعدحلفدللللق دلللللن داىللينن دللإلإجليلإلإلد للصدلل لللق دللل
للن اىلللإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح.ل
الفرض ال ا را ربع:ل 
لالالتيعدالفدنينلاللدحلإ صدل للند للإلإتي د لانعدلرللس فدل لفدللللق دلللللن داىللينن دللإلإجل
يلإلإتي لانعلرل فل ل فلللللإلإعلإلإيعحلفللللق لللللتتن للللإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح.ل
نتائج الد ا را رسة:
وقد أسفرت نتائج الد ا را رسة إلى:
-1 تيعدالفدنينلاللدحلإ صدل لل لند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل للللإلإق لإلإد ل)لالويدل–لودلنعل(
1ل , للإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلع اللإلإ تيىلالالالحل) 11
-2 لتيعدالفدنينلاللدحلإ صدل لل لند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل ل)لإلإودين-لإ دل للللإلإق دللل
1ل , لللإلإيل ل نل نرلللتيو ا حلع اللإلإ تيىلالالالحل) 11
-3 تيعدالفدنينلاللدحلإ صدل لل لند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل لفدللللق دلللللقنيدلللينن دللإلإجل
لسنشدلاىليلإلإتي د لنتد لانعدلرل فدلللللإلإعلإلإيعدحلفدللللق دلللللن داىللينن دللإلإجليلإلإلد للصدلل ل
للق لللللن اىلللإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح.ل
-4 لالالتيعالفنينلاللدحلإ صدل لل لند للإلإتي د لنتد لانعدلرللس فدل لفدللللق دلللللن داىللينن دللإلإجل
يلإلإتي لنت لانعلرل فل ل فلللللإلإعلإلإيعحلفللللق لللللتتن للللإلإق للللللإلإيل ل نل نرلللتيو ا ح.ل