Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة تعليمية مقترحة لمكملات الملابس لتنمية بعض الجوانب المعرفية والمهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
عباس، شیماء صابر ابو النصر.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صابر ابو النصر عباس
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / هبه عاصم الدسوقي
مشرف / غادة رفعت أحمد
الموضوع
الإقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
305 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

مقدمة
تعتبر مادة الأشغال الفنية من المواد التي تدرس لطالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس وعلي الرغم من أهمية المادة إلا أنه يوجد قصور في:
1- محتوي مادة الأشغال الفنية
2- استخدام طرق التدريس
3- استخدام الوسائل التعليمية
4- مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات
5- عدم ترابط الجزء النظري للمادة بالجزء التطبيقي
لذلك قامت الباحثة ببناء وحده تدريسية في مادة الأشغال الفنية (مكملات ملابس) وقياس فاعليتها في تنمية بعض المعارف والمهارات في ضوء الاتجاهات الحديثة لدي طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج بكلية التربية النوعية
مشكلة البحث:
من العرض السابق يمكن بلورة مشكلة البحث فى ان الطلاب ينقصهم الكثير من المعارف والمهارات الخاصة بالوحدة المختارة (مكملات الملابس).
وتحاول الباحثة في هذه الدراسة ان تقدم المعارف والمهارات التي يجب ان يلم بها الطلاب بالنسبة لمكملات الملابس بصورة علمية مدروسه وذلك من خلال تقديم وحدة تدريسية لمكملات الملابس تبنى على كل ماهو جديد من محتوى حديث واستخدام طرق تدريس جديدة ووسائل تعليمية للتوضيح وانشطة تعليمية متنوعة ووسائل تقويم تتلائم مع محتوى الوحدة.
وبناء على ما سبق فقد تبلورت مشكلة البحث حول بناء وحدة تعليمية فى مكملات الملابس لتنمية بعض المعارف والمهارات وقياس فعالية الوحدة المقترحة على تحصيل معارف ومهارات الطلاب، مع عدم الفصل بين الجوانب المعرفية والمهارية للوحدة.
و على ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات الاتية:
1- ما أسس بناء الوحدة التعليمية المقترحة لمكملات الملابس لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
2- ما التصور المقترح لوحدة تعليمية لمكملات الملابس تهدف الى تنمية بعض الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمكملات الملابس لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
3- ما مدى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة لتنمية بعض الجوانب المعرفية المرتبطة بمكملات الملابس لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
4- ما مدى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة لتنمية بعض الجوانب المهارية المرتبطة بمكملات الملابس لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الى:
1- التعرف على أسس بناء الوحدة التعليمية لمكملات الملابس.
2- إعداد الوحدة التعليمية المقترحة لمكملات الملابس.
3- التعرف على فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية بعض الجوانب المعرفية المرتبطة بمكملات الملابس.
4- التعرف على فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية بعض الجوانب المهارية المرتبطة بمكملات الملابس.
أهمية البحث:
1- الاستفادة من التطور العلمي والاتجاهات التربوية المعاصرة لاساليب إعداد المناهج في اعداد واقتراح وحدة تعليمية لمكملات الملابس يمكن ان تحقق الاهداف السابقة.
2- يعد هذا البحث محاولة لتوضيح كيفية الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية في الوحدات الدراسية لمجال مكملات الملابس.
3- قد يفيد ما يتم التوصل اليه من نتائج في اعداد وحدات تعليمية أخرى مماثلة لها في مجالات الملابس والنسيج المختلفة.
حدود البحث:
يلتزم هذا البحث بالحدود الاتية:
1- الحد البشري: طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي.
2- الحد المكاني: اتيليه الملابس بالكلية.
3- الحد الزمني: الفصل الدراسي الاول 2012 / 2013م
4- الحد الدراسي: وحدة تعليمية مقترحة لمكملات الملابس.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج :
1- الوصفي: لوصف وتحليل البحوث والدراسات لاعداد الوحدة المقترحة لمكملات الملابس وملاحظة انماط سلوك الطلاب.
2- التجريبي: للتعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية بعض الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمكملات الملابس لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
أدوات البحث:
أدوات المعالجة التجريبية متمثلة فى:
1- بناء وحدة تعليمية لمكملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى.
أدوات القياس والتقويم فى البحث:
1- اختبار تحصيلي (موضوعى) لقياس تحصيل الطلاب للمعارف والمفاهيم التي تتضمنها الوحدة.والتأكد من صدقة وثباتة.
2- اختبار مهاري (تطبيقى) لقياس مستوى اداء الطلاب للمهارات التى تشتمل عليها الوحدة . والتأكد من صدقة وثباتة.
3- بطاقة ملاحظة الاداء المهاري للطلاب اثناء قيامهم بتنفيذ المهارات التي تتضمنها الوحدة.
وتم تقسيم البحث الي خمسة فصول وهم :
الفصل الأول : خطة البحث
ويشمل المقدمة ، مشكلة البحث ، الهدف منه ، المنهج المتبع ، عينة البحث ، والأدوات المناسبة لتحقيق أهداف البحث مع شرح الخطوات الأجرائية للبحث
الفصل الثانى : الدراسات السابقة
يتناول الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث والتعقيب عليها .
الفصل الثالث : الإطار النظري
يتناول اولا: الوحدة التعليمية
وتشمل مفهوم الوحدة واسس بنائها وانواع الوحدات ومكوناتها.
ثانياً: مكملات الملابس
وتشمل مفهوم وأهمية المكملات واسس تصميم المكملات والعوامل المؤثرة في تصميمها وانواعها .
الفصل الرابع (الدراسة التجريبية)
اشتمل هذا الفصل علي الدراسة التطبيقية حيث قامت الباحثة بتصميم الوحدة التعليمية المقترحة وتطبيقها وينفذ من خلالها بعض مكملات الملابس (الايشارب – الحزام)
الفصل الخامس (نتائج البحث)
تناول هذا الفصل تفسير وتحليل نتائج البحث .
وإنتهت الرسالة المراجع والملاحق والملخصات .