الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظراً لموقع مصر المتميز علي خريطة الخطوط الملاحية الرابطة بين الشرق والغرب ؛ فإن موانيها مؤهلة لممارسة نشاط الترانزيت، الذي يعتبر إضافة للنشاط الاقتصادي، ومصدرا إضافيا للدخل القومي، وتوفير فرص عمل تتبع للدولة للحد من مشكلة البطالة. ميناء دمياط يعتبر من الموانئ الرئيسية في تجارة الترانزيت ؛ وذلك بسبب موقعة الفريد والمناسب والمساحة الخلفية (الظهير) التي يتمتع بها، والتي تؤهلة لبناء منطقة صناعية اقتصادية عالمية حرة علي غرار (منطقة جبل علي) المجاورة لميناء دبي العربي، الذي يحتل المرتبة الثانية عشرة عل مستوي العالم، ويعتبر هذا الميناء ميناء تبادليا لميناء الاسكندرية، وبذلك يؤدي الي تخفيض تكاليف الشحن ورسوم انتظار البواخر وتنمية ونقل الحاويات؛ حيث حقق الميناء طفرة كبيرة كميناء ترانزيت، لان به اكبر مساحة للحاويات في موانئ مصر، كما يسمح الميناء باستقبال البواخر العملاقة المتخصصة في نقل الحاويات والبضائع العامة؛ حيث توجد خطوط ملاحية منتظمة بين ميناء دمياط كميناء ترانزيت يربط دول اوربا وشمال افريقيا بالشرق. وبالتالي فان عدم الاهتمام بتطوير ميناء والتاخر في تعميق الميناء، سوف يؤدي الي هروب العديد من الخطوط الكبيرة الي موانئ اخري، بالاضافة الي تكبد الميناء خسائر فادحة قد تهدد باغلاقة نتيجة للخسائر الكبيرة التي يتحملها الميناء ؛ وذلك بسبب تراجع الايرادات التي يحققها الميناء بشك كبير؛ نتيجة لهروب الخطوط المحية. |