الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتعدد التغيرات المتلاحقة فى الظروف البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر على المصارف بصفة عامة ، وعلى ق ا ر ا رت التسويق المصرفي بصفة خاصة ؛ وذلك لأهمية القرارات التسويقية بإعتبارها جوهر الإدارة التسويقية بالمصرف ، وتلعب البيئة المحيطة بما تحويه من متغيرات دورا مؤثرا في نجاح البنوك ، حيث أن مقدار ما تحققه هذه البنوك من نجاحات يرتبط إلى حد كبير بمدى نجاحها في الاتصال والتفاعل مع البيئة المحيطة. من هذا المنطلق يسعى هذا البحث إلى دراسة أهم المتغيرات الداخلية والخارجية، التي لها دور في التأثير على قرارات تسويق الخدمات المصرفية في البنوك التجارية المصرية ، ولقد تمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: إلى أي مدى تعكس القرارات التسويقية المتخذة داخل البنوك التجارية المصرية دور المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية في التأثير على تلك القرارات ؟ ومن ناحية أخرى ، تقوم الدراسة على مجموعة من الفروض تتعلق بالتحقق من صحة أو عدم صحة تلك الفروض ومنها: الفرض الأول: لا يوجد اختلاف معنوي بين اتجاهات المسئولين بالبنوك التجارية المصرية ، نحو دور المتغيرات البيئية الخارجية ( تكنولوجيا المعلومات، والمنافسة ، والعملاء ) في التأثير على قرارات تسويق الخدمات المصرفية في هذه البنوك ، وفقاً لاختلاف ملكية البنوك التابعين لها (قطاع عام ، قطاع خاص) ، الفرض الثانى : لا يوجد اختلاف حقيقي بين اتجاهات المسئولين بالبنوك التجارية المصرية ، نحو دور المتغيرات البيئية الخارجية (تكنولوجيا المعلومات ، والمنافسة ، والعملاء ) في التأثير على قرارات تسويق الخدمات المصرفية، وفقاً لاختلاف مدة الخبرة في العمل بالبنوك (أقل من ١٠ سنوات ، من ١٠ إلى ٣٠ سنة ، أكثر أكثر من ٣٠ سنة ) ، الفرض الثالث: لا يوجد اختلاف جوهري بين اتجاهات المسئولين بالبنوك التجارية المصرية ، نحو دور المتغيرات البيئية الخارجية ( تكنولوجيا المعلومات، والمنافسة ، والعملاء ) في التأثير على قرارات تسويق الخدمات المصرفية في هذه البنوك ، وفقاً لاختلاف المستوى التعليمي للمستقصى منهم ( بكالوريوس ، دراسات عليا ). |