الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي قياس العلاقة بين الاستئساد والمشكلات الخارجية لدي المستأسدين مثل الغضب والسلوك الفوضوي ، وقياس العلاقة بين الاستئساد والمشكلات الداخلية لدي الضحايا مثل انخفاض مفهوم الذات ، والقلق ، والاكتئاب ، بالإضافة إلي ذلك تهدف الدراسة إلي اختبار فاعلية برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية لتخفيف سلوكيات الاستئساد لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية . واشتملت عينة الدراسة الاساسية علي (600) تلميذ من الجنسين في الصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي بثلاث مدارس بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج وتضمنت أدوات الدراسة استبيان الاستئساد (Olweus, 1996) ، ومقياس بيك للأطفال والمراهقين (عبدالرقيب البحيري ومحمود إمام ، تحت النشر) ، ومقياس تقييم المهارات الاجتماعية (Gresham & Elliot, 1990) وبعد تطبيق أدوات الدراسة تم تحديد عينة الدراسة الإرشادية البالغ عددها احد عشر مستأسدا تم تطبيق برنامج الدراسة عليهم . وقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية بين درجات المستأسدين علي استبيان الاستئساد (Olweus ,1996) ودرجاتهم علي بعدي الغضب والسلوك الفوضوي لمقياس بيك للأطفال والمراهقين ، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات الضحايا علي استبيان الاستئساد Olweus , 1996) ) ودرجاتهم علي بعدي القلق ، والاكتئاب لمقياس بيك للأطفال والمراهقين ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات الضحايا علي استبيان الاستئساد Olweus, 1996)) وبعد مفهوم الذات لمقياس بيك للأطفال والمراهقين ، كما توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية لتخفيف سلوكيات الاستئساد لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بعد انتهاء جلسات البرنامج واستمرارية أثره بعد شهر من المتابعة . |