Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الملمسية لاشكال جذوع النخيل كمصدر لاثراء التصميم لدى طلاب التربية النوعية /
المؤلف
المعاز، ايمان محمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد عبده المعاذ
مشرف / محمد هبة
مشرف / هشام محمد السرسي
الموضوع
تصميم الملابس. تصميم الازياء. التربية الفنية. الرسم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

”القيم الملمسية لأشكال جذوع النخيل كمصدر لإثراء التصميم لدى طلاب التربية النوعية”
وقد اشتملت الدراسة على سبعة فصول كالآتى:
الفصل الأول: ”مشكلة البحث ومنهجيته”
وفى هذا الفصل تبين الباحثة خلفية البحث ودوافعها لإختيار موضوع الدراسة مع عرض لمشكلة البحث وتحديدها وصياغة الأهداف والفروض وأهمية هذه الدراسة وحدودها مع تحديد منهجيتها وهو المهج التحليلى والمنهج التجريبى ليشمل الإطار النظرى العملى، كما تضمن هذا الفصل أيضاً المصطلحات الفنية المرتبطة بهذه الدراسة.
الفصل الثانى: ”الدراسات المرتبطة وتنقسم إلى أربعة محاور كالآتى:
1- المحور الأول: الدراسات المرتبطة بالاستلام من الطبيعة فى الفن وتنقسم الي:
أ- دراسات ركزت على الطبيعة كمصدر للإستلام فى الفن.
ب- دراسات ركزت على إستلام الفنانين والمصممين من الطبيعة .
2- المحور الثانى: الدراسات المرتبطة بالنظم النباتية وعناصر التصميم وتنقسم الي:
أ- دراسات ركزت على تحليل التركيب النباتى للبنات .
3- المحور الثالث: الدراسات المرتبطة بالقيم الملمسية.
4- المحور الرابع: الدراسات المرتبطة المستمدة من النخيل.
الفصل الثالث: ”الطبيعة مصدر جمال لتنمية الرؤيا الفنية”
ويشمل هذا الفصل على مقدمه عن الطبيعة وعلاقة الطبيعة والفن وعلاقة التصميم والطبيعة، وعلاقة التصميم والقانون الطبيعى للنمو، وماهية الرؤية، والرؤية الجمالية للأشكال الطبيعية، والإدراك البصرى للطبيعة، والقيم الجمالية للنظم فى الطبيعة والنظم النباتية فى الطبيعة، وتصنيف النظام فى الطبيعة، وأهمية الطبيعة بالنسبة للفنان المصمم ورؤية الفنان المصمم الحديثة للطبيعة، والإبتكار القائم على الاستلام من الطبيعة، والطبيعة كمصدر جمإلى لتنمية الرؤية الفنية عند الفنان المصمم، ومراحل الرؤية الجمالية للقوى الطبيعية فى أعمال الفنان المصمم وأخيراً الخلاصة.
الفصل الرابع: ”الخصائص والسمات التشكيلية للملمس”