![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”القيم الملمسية لأشكال جذوع النخيل كمصدر لإثراء التصميم لدى طلاب التربية النوعية” وقد اشتملت الدراسة على سبعة فصول كالآتى: الفصل الأول: ”مشكلة البحث ومنهجيته” وفى هذا الفصل تبين الباحثة خلفية البحث ودوافعها لإختيار موضوع الدراسة مع عرض لمشكلة البحث وتحديدها وصياغة الأهداف والفروض وأهمية هذه الدراسة وحدودها مع تحديد منهجيتها وهو المهج التحليلى والمنهج التجريبى ليشمل الإطار النظرى العملى، كما تضمن هذا الفصل أيضاً المصطلحات الفنية المرتبطة بهذه الدراسة. الفصل الثانى: ”الدراسات المرتبطة وتنقسم إلى أربعة محاور كالآتى: 1- المحور الأول: الدراسات المرتبطة بالاستلام من الطبيعة فى الفن وتنقسم الي: أ- دراسات ركزت على الطبيعة كمصدر للإستلام فى الفن. ب- دراسات ركزت على إستلام الفنانين والمصممين من الطبيعة . 2- المحور الثانى: الدراسات المرتبطة بالنظم النباتية وعناصر التصميم وتنقسم الي: أ- دراسات ركزت على تحليل التركيب النباتى للبنات . 3- المحور الثالث: الدراسات المرتبطة بالقيم الملمسية. 4- المحور الرابع: الدراسات المرتبطة المستمدة من النخيل. الفصل الثالث: ”الطبيعة مصدر جمال لتنمية الرؤيا الفنية” ويشمل هذا الفصل على مقدمه عن الطبيعة وعلاقة الطبيعة والفن وعلاقة التصميم والطبيعة، وعلاقة التصميم والقانون الطبيعى للنمو، وماهية الرؤية، والرؤية الجمالية للأشكال الطبيعية، والإدراك البصرى للطبيعة، والقيم الجمالية للنظم فى الطبيعة والنظم النباتية فى الطبيعة، وتصنيف النظام فى الطبيعة، وأهمية الطبيعة بالنسبة للفنان المصمم ورؤية الفنان المصمم الحديثة للطبيعة، والإبتكار القائم على الاستلام من الطبيعة، والطبيعة كمصدر جمإلى لتنمية الرؤية الفنية عند الفنان المصمم، ومراحل الرؤية الجمالية للقوى الطبيعية فى أعمال الفنان المصمم وأخيراً الخلاصة. الفصل الرابع: ”الخصائص والسمات التشكيلية للملمس” |